قمصان منتخب الجزائر الجديدة تثير غضبا مغربيا.. ما السبب؟

الخميس 29 سبتمبر 2022 10:02 م

طالب محام مغربي، قال إنه تحرك بتوجيه من وزارة الثقافة في بلاده، شركة "أديداس" بسحب تصميماتها التي ظهرت على القمصان الجديدة للمنتخب الجزائري الأول لكرة القدم التي صنعتها الشركة، بحجة أنها تحوي رموزا من موروثات المغرب، فيما لم تعلق الشركة على الأمر، وسط تأكيدات جزائرية بأن تلك التصميمات خاصة بتاريخ منطقة المغرب العربي التي تعد الجزائر جزءا منها.

وما إن كشفت شركة الملابس الرياضية الألمانية الشهيرة عن اللباس الجديد للمنتخب الجزائري عبر منصاتها الرسمية على مواقع التواصل، حتى تعالت أصوات مغربية احتجاجا.

وكشف المحامي المغربي "مراد العجوطي" في تغريدة له أنه رفع إشعارا رسميا للشركة، "لسحب قمصان رياضية مستوحاة من فن الزليج المغربي".

وقال "العجوطي "إنه تم تكليفه رسميا من قبل وزارة الشباب والثقافة والاتصال.

والزليج عبارة عن زخرفة فسيفسائية تزين بها الجدران ومساحات الأرض، في البيوت والقصور القديمة.

يُذكر أن صفحة شركة "أديداس" على "تويتر"، أشارت في تغريدة ضمنتها صورة القميص الجديد لفريق كرة القدم الجزائري، أن تصميمه مستوحى من الأنماط الموجودة في "قصر المشور بتلمسان".

وهذا القصر في الجزائر، ووفق مختصين مغاربة تم ترميمه بأيادٍ مغربية، خلال ولاية الرئيس الجزائري الراحل، "عبدالعزيز بوتفليقة".

لكن "العجوطي"، قال إن وزارة الثقافة المغربية، أشارت إلى أن الأنماط المستخدمة في تصميم القميص الخاص بكرة القدم مستوحاة من الأنماط الموجودة في المعالم الأثرية لمدينة فاس وموقع شالة، المدرجين في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عامي 1981 و1985.

من جهته، قال "محمد ياحي"، المختص الجزائري في التاريخ، تعليقا على التحرك المغربي، إن ثقافات بلدان المغرب الكبير تتداخل بشكل يجعل من الصعب التفريق بين موروث هذا البلد أو ذاك.

وأوضح أن الفسيفساء التي يتميز بها العمران المغاربي ليست حكرا على أي بلد، مشيرا إلى أن كل بلدان شمال أفريقيا بها بنايات تتوفر على فسيفساء تتشابه إلى حد بعيد، بحسب ما نقل عنه موقع "الحرة" الأمريكي.

وتشهد العلاقات بين المغرب والجزائر انسدادا منذ عقود، على خلفية ملفي الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994، وإقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو".

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جارتها المغرب؛ نظرا لـ"توجهات عدائية" للرباط، فيما أعلن المغرب رفضه القاطع للمبررات "الزائفة" التي بنت عليها الجزائر قرار قطع العلاقات الدبلوماسية معه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المغربية الجزائرية منتخب الجزائر رموز ثقافية فن الزليج