هيئة الإذاعة البريطانية تُعلن إغلاق بي بي سي عربي

الجمعة 30 سبتمبر 2022 05:59 ص

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، نيتها إلغاء ما يقرب من 400 وظيفة، وإغلاق عدد محطات البث الإذاعي التابعة لخدمتها الدولية، في إطار خطتها لإعادة الهيكلة.

وأوضحت الهيئة في بيان لها الخميس، أنه من المقرر نقل خدماتها الإذاعية الإقليمية إلى خدمات رقمية فقط على الإنترنت، بدلاً من البث على التلفزيون والراديو، في محاولة لتحقيق وفرة مالية بقيمة 28 مليون جنيه إسترليني.

وقالت إنها تتوقع فقدان 382 وظيفة نتيجة لهذه التغييرات، والتي ستشهد تخفيضات في خدمات البث باللغات بما في ذلك الصينية والأردية.

وتخطط أيضًا لإيقاف خدمات الراديو باللغات العربية، والفارسية، والقيرغيزية، والأوزبكية، والهندية، والبنغالية، والصينية، والإندونيسية والتاميلية، والأردية. 

كما سيتم أيضًا نقل خدمات "بي بي سي" الخاصة باللغات في الغوجاراتية والإيغبو والإندونيسية والبيدجين والأوردو واليوروبا، إلى الخدمة الرقمية فقط، كجزء من خطة توفير التكاليف لمعالجة النقص في التمويل البالغ 285 مليون جنيه إسترليني (31 مليون دولار)، الناجم عن تجميد رسوم الترخيص.

وفي حين سيتم تقليص بعض الخدمات، سيتم نقل البعض الآخر، مع نقل الخدمة التايلاندية من لندن إلى بانكوك، والخدمة الكورية إلى سيول، والخدمة البنغالية إلى دكا.

وتم الإعلان عن التغييرات كجزء من خطة أوسع لتوفير المال عن طريق نقل "بي بي سي" إلى الخدمة الرقمية، التي تأمل المحطة أن توفر 500 مليون جنيه إسترليني.

وستعطي تدابير توفير التكلفة الأولوية للمحتوى الأقل تكلفة على الإنترنت على الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني الأكثر تكلفة لخدمات اللغة الأجنبية، وهو ما طبقته بالفعل في الخدمات في نسخها الآذرية، البرازيلية، المهاراتية، الموندو، البنجابية، الروسية، الصربية، السنهالية، التايلاندية، التركية، والفيتنامية.

وقالت مديرة خدمة "بي بي سي" العالمية "ليليان لاندو" إن "المحطة مقتنعة بتوسيع خدماتها الرقمية عبر الخدمة العالمية من أجل خدمة جماهيرها والتواصل معها بشكل أفضل"، موضحة أن "الطريقة التي يصل بها الجمهور إلى الأخبار والمحتوى آخذة في التغير، ما يتزايد معه التحدي المتمثل في الوصول إلى الناس في جميع أنحاء العالم وإشراكهم بجودة الصحافة الموثوقة".

وأضافت: "دور بي بي سي أكثر أهمية من أي وقت مضى في جميع أنحاء العالم، حيث تحظى المحطة بثقة مئات الملايين من الأشخاص للحصول على أخبار موثوقة، خاصة في البلدان التي تعاني من نقص في هذا الأمر".

وتابعت: "نحن نساعد الناس في أوقات الأزمات، وسنستمر في تقديم أفضل الصحافة للجمهور باللغة الإنجليزية وأكثر من 40 لغة، بالإضافة إلى زيادة تأثير صحافتنا من خلال نقل قصصنا إلى أقصى المستويات".

وتأتي التخفيضات بعد تجميد رسوم الترخيص، الذي قال المدير العام المباشر لهيئة الإذاعة البريطانية "تيم ديفي"، إنه سيكون له تأثير حتمي على الخدمات.

ولفت إلى أنه من "الحتمي" مع وجود أموال أقل للعمل معها، أن تضطر "بي بي سي" إلى تقديم "خدمات وبرامج أقل".

وكانت الشبكة كشفت في نهاية يوليو/تمّوز الماضي عن خطط لدمج قناة "بي بي سي" الإخبارية العالمية بالقناة البريطانية المحلية للشبكة، وإطلاق القناة الجديدة في أبريل/نيسان 2023.

وتبثّ خدمة "بي بي سي" العالمية حالياً بأربعين لغة، ويشاهدها أسبوعياً نحو 364 مليون شخص.

ويتمّ تمويل خدمة "بي بي سي" العالمية من رسوم الترخيص في المملكة المتحدة، والتي تبلغ حالياً 159 جنيهاً إسترلينياً للتلفزيون الملون وتدفعها الأسرة لدى شراء جهاز تلفزيون.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بي بي سي إلغاء وظائف هيئة الإذاعة البريطانية

بريطانيا توقف إذاعة بثت محاضرات لـ«العولقي»

إذاعة أمريكية تلغي محاضرة لعالم بريطاني شهير أساء للإسلام