تمريره مستحيل.. تصويت مرتقب في مجلس الأمن يدين استفتاءات أوكرانيا

الجمعة 30 سبتمبر 2022 06:40 ص

يصوت مجلس الأمن الدولي، الجمعة، على مشروع قرار يدين "الاستفتاءات" لضم مناطق أوكرانية عدة إلى روسيا، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية للمجلس، مساء الخميس. 

ومشروع القرار الذي أعدته الولايات المتحدة وألبانيا ولم تُنشر تفاصيله الدقيقة بعد، ليست لديه أي فرصة لتبنيه؛ بسبب حق روسيا في النقض (الفيتو)، ولكن يتوجب تقديمه بعد ذلك إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعلن الكرملين أن روسيا ستضم رسميا أربع مناطق أوكرانية تحتلها قواتها، خلال حفل كبير يقام في موسكو، الجمعة، بعدما هدد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" باستخدام أسلحة نووية للدفاع عن هذه المناطق.

واعترف "بوتين" باستقلال منطقتي زابوريجيا وخيرسون الأوكرانيتين، بحسب مراسيم رئاسية نُشرت مساء الخميس، عشية استعداد روسيا لضمهما الجمعة.

وقال "بوتين" في هذه المراسيم "أمر بالاعتراف بسيادة واستقلال" منطقتي زابوريجيا وخيرسون الواقعتين في جنوب أوكرانيا.

وأفاد الناطق باسم الكرملين "دميتري بيسكوف" للصحفيين، بأن عملية الضم ستصبح رسمية خلال مراسم تقام في الكرملين، وأضاف أن الرئيس الروسي سيلقي خطابا "مهمّا" أثناء المناسبة.

وبعد الاستفتاءات، اعتبرت أوكرانيا أن الرد الغربي الوحيد المناسب سيكون عبر فرض مزيد من العقوبات على روسيا وتزويد القوات الأوكرانية بمزيد من الأسلحة لتتمكن من مواصلة التقدم.

وقوبل التحرك الروسي لضم أراض أوكرانية بإعلان المفوضية الأوروبية عقوبات جديدة تستهدف صادرات روسية بقيمة سبعة مليارات يورو، كما وضعت سقفا لأسعار النفط، ووسعت لائحة منع السفر وتجميد الأصول.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

استفتاء أوكرانيا فلاديمير بوتين مجلس الأمن

غدا الجمعة.. بوتين يوقع قرارا بضم 4 مناطق أوكرانية للاتحاد الروسي

رسميا.. بوتين يعلن ضم 4 مناطق أوكرانية للاتحاد الروسي