تشييع جنازة الطفل الفلسطيني ريان.. والاتحاد الأوروبي يطالب بمحاسبة قتلته

الجمعة 30 سبتمبر 2022 09:23 م

شيّع مئات الأشخاص، الجمعة، جثمان الطفل الفلسطيني "ريان سليمان"، والذي اتهمت السلطة الفلسطينية جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتسبب في مقتله، بعد ملاحقته بشبهة إلقاء حجارة على الجنود، فيما طالب الاتحاد الأوروبي سلطات الاحتلال إلى التحقيق "السريع والشامل" في ظروف مقتل الطفل الفلسطيني، ومحاسبة الجناة.

وانطلق موكب تشييع جثمان الطفل "ريان سليمان" (7 أعوام) من مستشفى بيت جالا الحكومي (وسط) إلى منزل عائلته في بلدة تقّوع شرقي مدينة بيت لحم.

وألقت عائلة الطفل "ريان" عليه نظرة الوداع الأخيرة، ثم أدى المشيعون صلاة الجنازة على جثمانه الملفوف بالعلم الفلسطيني، في مسجد "أسامة بن زيد" في البلدة.

وحمل المشاركون في الجنازة الطفل على الأكتاف، وجابوا به شوارع بلدة "تقّوع" مرددين هتافات غاضبة متهمين الجيش الإسرائيلي بقتله.

وفي كلمة له خلال التشييع، قال محافظ بيت لحم، "كامل حميد" إن الطفل "ريان" كان "يبحث عن الأمان عندما هرب من الجنود إلى بيته ولاحقوه هناك"، محملاً إسرائيل المسؤولية الكاملة عما جرى، بحسب وكالة "الأناضول".

من ناحية أخرى، دعا الاتحاد الأوروبي، الجمعة، سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى التحقيق "السريع والشامل" في ظروف استشهاد الطفل الفلسطيني، جنوبي الضفة الغربية، وتقديم الجناة إلى العدالة.

وقال مكتب الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية، في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" إنه يشعر "بالصدمة للموت المأساوي لريان سليمان"، الخميس، خلال عمليات الجيش الإسرائيلي في قرية تقّوع بالضفة الغربية المحتلة؛ مردفا: "نقدم التعازي القلبية لأسرته".

وأضاف: "بموجب القانون الدولي، يتمتع الأطفال بحماية خاصة؛ يجب على السلطات الإسرائيلية التحقيق في ملابسات هذا الحادث بشكل سريع وكامل من أجل تقديم الجناة إلى العدالة".

وجاء موقف الاتحاد الأوروبي بعد ساعات من دعوة واشنطن للسلطات الإسرائيلية لإجراء تحقيق شامل وفوري في الظروف المحيطة بوفاته.

وقال "فيدانت باتل"، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في الايجاز اليومي للصحفيين، الخميس: "تشعر الولايات المتحدة الأمريكية بالحزن لوفاة طفل فلسطيني بريء".

وأضاف: "كما كرر الرئيس بايدن ووزير الخارجية بلينكن مرات عديدة، يستحق الفلسطينيون والإسرائيليون على حد سواء العيش بأمان، والتمتع بتدابير متساوية من الحرية والازدهار".

وتابع: "نحن ندعم إجراء تحقيق شامل وفوري في الظروف المحيطة بوفاة الطفل، وأعتقد أن الجيش الإسرائيلي نفسه أشار أيضًا إلى أنه سيبحث في ما حدث".

وأكمل "باتل": "ندعو جميع الأطراف إلى بذل كل ما في وسعهم لتهدئة الموقف والعودة إلى فترة الهدوء؛ هذا في مصلحة كل الإسرائيليين والفلسطينيين؛ وكما قلنا منذ مدة، فإننا ندعو الأطراف نفسها لاحتواء العنف".

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، إن سليمان "استشهد، بعدما وقع من علو خلال ملاحقته من قبل الجيش الإسرائيلي"، جنوبي الضفة.

من جانبه، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في تعقيب أصدره، إن عددا "من المشتبه بهم ألقوا الحجارة تجاه مواطنين (مستوطنين) على الطريق العام قرب قرية تقّوع"، مضيفا أن قواته "أجرت أعمال تمشيط بحثًا عنهم دون أن تقع أية مواجهات أو استخدام للأسلحة أو وسائل لتفريق المظاهرات".

وتابع: "وردت أنباء عن وفاة صبي فلسطيني، حيث يتضح من الفحص الأولي أنه لا توجد علاقة بين وفاته وبين نشاطات جيش الدفاع في المنطقة؛ يتم التحقيق في تفاصيل الحادث".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ريان سليمان استشهاد ريان الطفل ريان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي الاتحاد الأوروبي

تتضمن توقيع اتفاقية شراكة كاملة.. مباحثات فلسطينية أوروبية مرتقبة ببروكسل