مجلس الذهب العالمي: المركزي التركي أكبر مشتر بين نظرائه في أغسطس

السبت 1 أكتوبر 2022 01:58 م

عززت تركيا احتياطياتها من الذهب بعد انخفاض الأسعار خلال الصيف، خاصة في أغسطس/آب، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي.

وأوردت البيانات أن البنوك المركزية حول العالم أضافت 20 طنًا من الذهب إلى احتياطياتها في أغسطس/آب 2022، بانخفاض النصف على أساس شهري، وأن تركيا استحوذت على 9 أطنان منها.

وبذلك زاد إجمالي مشتريات تركيا من الذهب إلى 84 طنًا منذ بداية العام ورفع احتياطياتها الرسمية إلى 478 طنًا، وهو أعلى مستوى منذ الربع الثاني من عام 2020.

ويعتبر المعدن الثمين الأكثر تحوطًا ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادي، ولكنه فقد لمعانه مؤخرًا، حيث انخفضت الأسعار بأكثر من 14% خلال الأشهر الستة الماضية.

وانخفض المعدن الأصفر إلى أدنى مستوى له في عامين إلى ما يزيد قليلاً عن 1627 دولارًا للأوقية في 25 سبتمبر/أيلول، وهو أدنى مستوى له منذ مارس/آذار 2020.

ويشير "خوان كارلوس أرتيجاس"، رئيس الأبحاث العالمي في مجلس الذهب العالمي، إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة والدولار القوي "كان لهما تأثير سلبي كبير" على المعدن الأصفر.

ونوه "أرتيجاس"، في مذكرة له، الأسبوع الماضي: "نعتقد أن الرياح المعاكسة للذهب تهدأ بينما من المرجح أن تظل العوامل الداعمة، وبالتالي تشجيع الطلب على الذهب كتحوط استثماري طويل الأجل".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا الذهب الدولار مجلس الذهب العالمي

بالتعاون مع تركيا.. الأردن يبدأ رحلة البحث عن الذهب

ارتفاع صافي احتياطي المركزي التركي إلى 28.13 مليار دولار