مباحثات عُمانية أمريكية حول تمديد الهدنة اليمنية

السبت 1 أكتوبر 2022 09:52 م

بحث وزيرا خارجية عُمان "بدر البوسعيدي"، والولايات المتحدة "أنتوني بلينكن"، الجهود المبذولة لتمديد الهدنة في اليمن.

وذكرت وزارة الخارجية  العُمانية، السبت، إن الوزيران بحثا خلال اتصال هاتفي السبت، "العلاقات الثنائية بين البلدين، والتشاور حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأكد الجانبان "دعمهما للجهود المبذولة لتمديد الهدنة في الجمهورية اليمنية الشقيقة، وأهمية العمل المشترك لتعزيز الثقة والحوار البناء بين كافة الأطراف".

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إنه جرى خلال الاتصال "مناقشة الانتهاء الوشيك للهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن، والمقرر الأحد".

وأضافت أن "الوزير الأمريكي رحب بالتزام عمان بتمديد الهدنة، وجهودها للمساعدة في تأمين توسيع الهدنة، الأمر الذي من شأنه أن يجلب المزيد من الإغاثة المنقذة للحياة لملايين اليمنيين".

وأضافت أن هذا "سيشمل دفع أجور المعلمين والممرضين وغيرهم من موظفي الخدمة المدنية، الذين لم يتلقوا رواتبهم منذ سنوات، وتوسيع الرحلات الجوية من صنعاء، وفتح الطرق في تعز وأماكن أخرى، وضمان استمرار تدفق الوقود".

وذكرت أن "بلينكن جدد القلق المشترك بشأن العودة إلى الحرب باليمن، الأمر الذي لن يؤدي إلا إلى مزيد من الدمار والمعاناة، ويؤخر مرة أخرى بلا داعٍ تدشين مستقبل سلمي".

وتنتهي هدنة اليمن الأحد، وسط مساعٍ دولية وأممية لتمديدها وتوسيعها نحو سلام مستدام، رغم إعلان الحوثيين أن المباحثات حول الهدنة وصلت إلى طريق مسدود.

وتتمسك جماعة أنصار الله (الحوثيين) بشروط جديدة لتمديد الهدنة، إذ تضغط تحديداً في ما يخص تسليم رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها.

وأعلن الحوثيون الأربعاء، رفضهم تجديد الهدنة ما لم تُدفَع الرواتب.

في المقابل، تطالب الحكومة الشرعية الحوثيين بدفع الرواتب من عوائد ميناء الحديدة، بالإضافة إلى ضرورة التزام البند الأساسي المتعثر في فتح الطرقات بتعز ومحافظات أخرى.

وفي 2 نيسان/ أبريل الماضي، بدأت هدنة بين الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين، وتم تمديدها مرتين، لمدة شهرين في كل مرة.

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 7 سنوات، حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ أيلول/ سبتمبر/ 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان أمريكا هدنة اليمن هدنة اليمن

بعد 6 أشهر.. هدنة اليمن على مشارف النهاية وآمال السلام ضعيفة

قلق أمريكي أوروبي بعد الإعلان عن فشل تفاهمات تمديد هدنة اليمن

هدنة اليمن.. أسباب فشل التمديد والسيناريوهات المتوقعة