أوبك+ يدرس خفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميا

الأحد 2 أكتوبر 2022 10:57 ص

يدرس تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يومياً، عندما يجتمع في فيينا الأربعاء، لتحقيق الاستقرار في الأسعار.

وهذا الرقم أعلى بقليل من تقديرات الخفض التي كانت مطروحة الأسبوع الماضي، والتي تراوحت بين 500 ألف برميل ومليون برميل يومياً.

الخفض الأكبر من المتوقع (في حال إقراره)، سيعكس حجم القلق من أن الاقتصاد العالمي يتباطأ بسرعة بسبب السياسات النقدية المتشددة التي تعتمدها معظم البنوك المركزية الرئيسية.

وفضلاً عن تأثير الدولار القوي على الأسعار، نوّه مندوبو الدول الأعضاء في التحالف، بأن القرار النهائي بشأن حجم التخفيضات لن يُتخذ حتى يجتمع الوزراء.

ويعتزم تحالف "أوبك+" عقد اجتماعه، وجهاً لوجه، لأول مرة منذ مارس/آذار 2020، حيث من المقرر أن يجتمع التحالف الذي يضم 23 دولة، بقيادة السعودية وروسيا، في مقره بفيينا.

وقال مندوبو المنظمة بشكل خاص، إن جميع البلدان قد لا تتمكن من إرسال ممثلين بسبب ضيق الوقت.

كان التحالف يجتمع عبر الإنترنت على أساس شهري، ولم يكن من المتوقع أن يرتب اجتماعاً بحضور المندوبين على الأقل حتى نهاية 2022.

وقفز سعر خام برنت فوق 125 دولاراً للبرميل عقب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط.

وانخفض منذ ذلك الحين إلى 85 دولاراً، ما قلّص من المكاسب الهائلة التي تنعم بها السعودية وروسيا والإمارات، وباقي أعضاء التحالف.

ورأت بنوك عالمية، من ضمنها "جيه بي مورغان"، أن "أوبك+" قد يحتاج إلى خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً على الأقل لتحقيق الاستقرار في الأسعار.

بينما قالت "هليمة كروفت"، كبيرة استراتيجيي السلع في "آر بي إس كابيتال ماركتس"، إن المجموعة قد تختار خفضاً بمقدار ضعف هذا الحجم.

وأضافت: "باعتقادي أنهم لن يلتقوا (الوزراء) شخصياً للقيام بخطوة بسيطة".

وتأتي هذه الأنباء بعد يوم من فرض الولايات المتحدة عقوبات على "ألكسندر نوفاك" نائب رئيس الوزراء الروسي والشخص المسؤول بالتواصل مع "أوبك+"، بعد ضم موسكو لأربع مناطق في أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة خاصة به على موسكو، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كانوا سيستهدفون أفراداً روسيين أم لا.

وتتمتع منظمة "أوبك" بوضع دبلوماسي في العاصمة النمساوية، لكن هذا لن ينطبق على روسيا لأنها عضو في تحالف "أوبك+" الواسع وغير الرسمي.

ودخلت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تضم 13 دولة في شراكة مع 10 منتجين رئيسيين آخرين في 2016، من بينهم روسيا.

وتحرص السعودية على الحفاظ على تلك العلاقة التي تعتبرها ضرورية لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط، على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة وأوروبا لعزل روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

أكد "أوبك+" استعداده لاستقرار السوق بتخفيض رمزي خلال اجتماع سابق في 5 سبتمبر/أيلول، حيث وعد وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، بأن يظل التحالف "استباقياً ونشيطاً" لمواجهة التقلبات الشديدة في الأسعار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوبك أوبك+ إنتاج النفط النقط أسواق النفط

أوبك+ تفكر في خفض الإنتاج والنفط يقترب من 90 دولارا للبرميل

وزير النفط النيجيري: أوبك قد تضطر لخفض إضافي للإنتاج

النفط يقفز أكثر من 3% مع بحث أوبك+ خفض الإنتاج

الكويت: أوبك+ سيتخذ قراره حسب حالة سوق النفط لضمان الإمدادات

أوبك+ يخفض إنتاج النفط مليوني برميل يوميا

بايدن يشعر بخيبة أمل بعد قرار أوبك+.. والبيت الأبيض: انحياز لروسيا