السعودية تفرج عن حاج إيراني رفع صورة سليماني بالحرم المكي

الأحد 2 أكتوبر 2022 11:46 ص

أفرجت السلطات السعودية، الأحد، عن إيراني محتجز لدى المملكة منذ شهور، بسبب رفعه صورة قائد فيلق القدس الراحل "قاسم سليماني" أثناء أداء فريضة الحج.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية، أن وزيرا خارجية العراق "فؤاد حسين"، وسلطنة عمان "بدر آل بوسعيدي"، أبلغا في اتصالين هاتفيين منفصلين نظيرهما الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، بنبأ الإفراج عن الحاج الإيراني "خليل دردمند"، الذي بقي معتقلا في المملكة، منذ عيد الأضحى.

ولم يعرف بعد ما إذا كان الحاج أطلق سراحه أم لا، ومتى سيتم ترحيله خارج المملكة.

وكان مصير هذا الحاج المعتقل منذ 3 أشهر مجهولا بعد أن قامت السلطات السعودية بمراجعة هاتفه النقال الذي كان فيه صورة لـ"سليماني"، رفعها أمام الحرم المكي.

ووفق وكالة "فارس"، فإن قوى الأمن السعودية اعتقلت "دردمند"، عندما حاول التقاط صورة ضمن صورة أخرى لـ"سليماني" قرب الكعبة.

وفي اتصال هاتفي مع نظيره العماني، مساء الجمعة، أعرب "عبداللهيان" عن شكره لجهود وزيري خارجية بغداد ومسقط في متابعة الإفراج عن الحاج الإيراني المعتقل في السعودية، وأعرب عن أمله لعودة الحاج المعتقل إلى إيران قريباً.

ووفق "فارس"، فإنّه تم تشكيل ملف قضائي بشأن المعتقل الإيراني، مشيرةً إلى أنّ "عدم وجود سفير إيراني في السعودية، وعدم وجود علاقات دبلوماسية مع هذا البلد، عرقل سير متابعة إطلاق سراح السجناء الإيرانيين في السعودية".

ونظراً إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض، فقد تواصلت الجهود الدبلوماسية والقضائية من قبل إيران للإفراج عنه عبر دول وسيطة.

وتعد سلطنة عمان وسيط منذ فترة طويلة بين طهران وخصومها.

كما استقبل العراق، 5 جولات من المحادثات بين إيران والسعودية، في محاولة من بغداد لتطبيع العلاقات بين البلدين اللتين تخوضان صراعات بالوكالة في أنحاء المنطقة.

وفي يناير/ كانون الثاني 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي "نمر النمر"، لإدانته بتهم منها الإرهاب.

وتتهم دول خليجية تتقدمها السعودية، إيران بامتلاك "أجندة شيعية" توسعية في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينها العراق واليمن ولبنان وسوريا، وهو ما تنفيه طهران، وتقول إنها تلتزم بعلاقات حُسن الجوار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية حاج إيراني سليماني

العراق: نسعى لرفع تمثيل اللقاءات بين السعودية وإيران

بوساطة عُمانية.. طهران تطالب السعودية بالإفراج عن إيراني رفع صورة سليماني بالحج