إسطنبول.. مباحثات تركية أمريكية بشأن حرب أوكرانيا والتوتر مع اليونان

الأحد 2 أكتوبر 2022 06:46 م

بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، الأحد، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" قضايا إقليمية ودولية على رأسها الحرب في أوكرانيا والتوتر مع اليونان.

وأفادت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، بأن اللقاء الذي عقد في قصر "مابين" بإسطنبول، بحث خلاله الجانبين العلاقات السياسية التركية الأمريكية، والتعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

كما بحث "قالن" و"سوليفان"، قضايا إقليمية مختلفة منها الحرب الدائرة في أوكرانيا، وعضوية فنلندا والسويد في حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتطورات في بحر إيجة والبحر المتوسط وجنوب القوقاز.

وأكد الجانبان، أهمية زيادة مجالات التعاون الثنائي على أرضية من المصالح المشتركة، تزامناً مع بدء تطبيق الآلية الاستراتيجية بين البلدين.

وأشار "قالن" و"سوليفان" إلى أن استكمال المباحثات بين أنقرة وواشنطن، حول مقاتلات "إف 16"، سيخدم المصالح الاستراتيجية للبلدين.

وفي مارس/ آذار الماضي، قال الرئيس التركي إن وزير دفاع بلاده "خلوصي أكار" يجري محادثات مع الجانب الأمريكي بخصوص شراء وتحديث مقاتلات من طراز "إف 16"، وأن الأمور تسير بشكل إيجابي في هذا الصدد.

إلى ذلك، تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية الدور الرئيسي لتركيا ضمن حلف "ناتو"، وعلى ضرورة تصرّف الحلفاء بانسجام وتضامن ضد التهديدات الأمنية والإرهابية.

وشدد "قالن" على أن تركيا لن تتردد في حماية حقوقها ومصالحها في بحري إيجة والمتوسط، وأن ممارسات اليونان "الاستفزازية والمنافية للقانون الدولي غير مقبولة".

وتزايدت حدة التوترات بشكل كبير بين أنقرة وأثينا، على خلفية التنازعات على بعض المناطق البحرية، في ظل العثور على حقول كبرى من الغاز في شرق المتوسط في السنوات الماضية.

وتؤكد أنقرة أن أثينا تتجاهل التعامل بإيجابية مع عرضها للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرق المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل.

وفي سياق آخر، أشار الجانبان إلى ضرورة التركيز على الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب الدائرة في أوكرانيا، بأقرب وقت ممكن وفق القانون الدولي.

من جانبه، قال البيت الأبيض في بيان، إن مستشار الأمن القومي بحث مع مستشار الرئيس التركي "الدعم المستمر لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي".

ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تشن روسيا هجوما عسكريا في جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أوكرانيا الحرب الأوكرانية إبراهيم قالن جيك سوليفان اليونان

بايدن: علينا بيع مقاتلات إف 16 لتركيا