كييف تبحث في تركيا إمكانية صنع مسيرات بيرقدار داخل أوكرانيا

الاثنين 3 أكتوبر 2022 06:10 ص

أعلن مدير مكتب الرئيس الأوكراني "أندريه يرماك"، الأحد، أن كييف تبحث في تركيا إمكانية صنع الطائرة المسيرة "بيرقدار" داخل أوكرانيا.

وذكر "يرماك"، عبر تويتر، أنه قام بزيارة مقر شركة "بيكار" في تركيا، والتقى "خلوق بيرقدار"، الرئيس التنفيذي لشركة "بيكار"، و"سلجوق بيرقدار"، رئيس مجلس الإدارة، وناقش معهما "مشاريع التعاون الحالية والمستقبلية، لا سيما فيما يتعلق بإنتاج الطائرات المسيرة في أوكرانيا".

وأكد المسؤول الأوكراني أن بلاده "تواصل تعزيز القدرة الدفاعية بالتعاون الوثيق مع الشركاء الاستراتيجيين".

وأرفق "يرماك"، في تغريدته، صورة تظهره مع خلوق وسلجوق والوفد المرافق له، داخل ما يبدو أنه صالة عرض للطائرات المسيرة التي تنتجها الشركة.

واستخدمت أوكرانيا طائرات بيرقدار التركية خلال معاركها مع روسيا، واستعانت بطائرات مسيرة صغيرة أخرى للاستطلاع.

وألحقت طائرات بيرقدار المسيرة ضررا بالغا بالأرتال الروسية في بداية الغزو، واستخدمت لاستهداف سفينة روسية ضخمة وسط البحر الأسود.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت شركة بيكار المصنعة للطائرات، التي استخدمت في النزاعات من أوكرانيا إلى أذربيجان وإثيوبيا، أنها تعتزم صنع طائرات مسيرة العام المقبل أكثر مما صنعته في السنوات السابقة مجتمعة.

وأوضح "خلوق بيرقدار" أن الشركة صدرت منتجاتها من مسيرة "بيرقدار TB2" إلى 24 دولة، وبلغت حصة الصادرات 98% من إيرادات الشركة، لافتا إلى أن "بيرقدار TB2" أصبحت أكثر طائرة مسيرة مسلحة تصديرا في العالم، حسبما أوردت وكالة الأناضول.

وأشار "بيرقدار" إلى أن الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة تبلغ 200 وحدة، مع وجود خطط لرفع الرقم إلى 500 العام المقبل.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

تركيا بيرقدار أندريه يرماك شركة بيكار

تركيا: تسليم بيرقدار لأوكرانيا ضمن مبيعات خاصة وليست مساعدات عسكرية 

قبل اجتماع للناتو.. وزيرا الدفاع التركي والروسي يبحثان ملفي سوريا وأوكرانيا