بعد أحداث عنف.. تعليق الحضور في أهم جامعة إيرانية

الاثنين 3 أكتوبر 2022 10:33 ص

علقت السلطات الإيرانية، الإثنين، الدراسة الحضورية في أهم جامعة علمية بالبلاد، بعد حوادث عنيفة شهدتها مساء الأحد جامعة الشريف للتكنولوجيا، بين طلاب محتجين والقوى الأمنية في طهران.

ونقلت وكالة "مهر" للأنباء، عن بيان للجامعة، القول إن "كل الدروس ستتم افتراضيا اعتبارا من الإثنين (..) نظرا إلى أحداث وقعت مؤخرا وضرورة حماية الطلاب".

وقالت الوكالة إن "مئتي طالب تجمعوا بعد ظهر الأحد في جامعة الشريف للتكنولوجيا في طهران ورددوا شعارات مناهضة للنظام الديني القائم في إيران، فضلا عن شعارات: (امرأة حياة حرية) و(الطلاب يفضلون الموت على الذل)".

وذكرت وكالة "مهر"، أنهم كانوا يحتجون على وفاة "مهسا أميني" وتوقيف طلاب خلال تظاهرات نظمت منذ 16 سبتمبر/أيلول، إثر وفاة الشابة البالغة 22 عاما، بعد 3 أيام على توقيفها من جانب شرطة الأخلاق في طهران لمخالفتها قواعد "اللباس الإسلامي".

ونشر حساب "تصوير 1500"، مقاطع مصورة تظهر جامعة الشريف، المعروفة أنها بؤرة للمعارضة، محاطة بالعشرات من أفراد شرطة مكافحة الشغب.

وفي أحد المقاطع المصورة، تظهر قوات الأمن وهي تطلق الغاز المسيل للدموع لإخراج الطلاب من الحرم الجامعي، وأمكن سماع دوي طلقات نارية تُطلق من مسافة بعيدة على ما يبدو.

وانتشر عناصر من قوات الأمن بلباس مدني وعناصر من الشرطة مساء الأحد أمام المدخل الشمالي للجامعة، بحسب الوكالة.

وفي محاولة لتهدئة الوضع، قدم وزير العلوم إلى حرم الجامعة للحديث إلى الطلاب، وتكلم إلى القوى الأمنية المنتشرة حول الجامعة.

ولم تهدأ الاحتجاجات على الرغم من العدد المتزايد للقتلى والقمع الشرس من جانب قوات الأمن التي تستخدم الغاز المسيل للدموع والهراوات، وفي بعض الحالات الذخيرة الحية، وفقا لمقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي وجماعات حقوقية.

وقتل 41 شخصا على الأقل بأيدي قوات الأمن الإيرانية في اشتباكات وقعت، الجمعة، في زاهدان في محافظة سيستان-بلوشستان في جنوب غرب إيران، وفق منظمة حقوق الإنسان في إيران ومقرها أوسلو.

ووفق حصيلة إجمالية أعلنتها منظمة حقوق الإنسان في إيران، فإن أكثر من 92 شخصا قتلوا في إيران خلال الأسبوعين الماضيين.

المصدر | الخيلج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران جامعة جامعة الشريف احتجاجات قمع محتجين

بينهم ضابط كبير بالحرس الثوري.. مقتل 19 شخصا في اشتباكات مسلحة جنوبي إيران

العفو الدولية: لدينا وثائق تثبت صدور تعليمات بقتل المتظاهرين في إيران

خامنئي: عملاء أمريكا وإسرائيل وراء الشغب باحتجاجات مهسا أميني

بعد مهسا.. السلطات الإيرانية تواجه اتهامات بقتل معتقلة أخرى