السعودية والمغرب توقعان اتفاقيتين بشأن مقاييس الجودة والغذاء الحلال

الاثنين 3 أكتوبر 2022 01:56 م

وقعت الحكومتان السعودية والمغربية، الإثنين، اتفاقيتين تتعلقان بمقاييس الجودة ومنتجات الغذاء الحلال، وذلك بهدف زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وجرى التوقيع في العاصمة المغربية الرباط؛ بين وزير التجارة السعودي "ماجد القصبي" ونظيره المغربي "رياض مزور"، حيث أكد كل منهما السعي لزيادة حجم التجارة البينية، دون تحديد أرقام معينة.

وقال "القصبي"، على هامش التوقيع، إن حجم الاستثمارات السعودية في المغرب والتبادل التجاري لا يرقيان لطموحات البلدين، مضيفا: "الاستثمارات السعودية في المغرب تقدر بـ 22 مليار ريال (5.86 مليارات دولار)، وهناك فرصاً كثيرة أمام البلدين لزيادة الاستثمار"، حسبما أوردت وكالة "الأناضول".

وأوضح أن التبادل التجاري بين الرياض والرباط بلغ 5 مليارات ريال (1.33 مليار دولار)، وهي أرقام لا ترقى لطموحات البلدين، وفق قوله.

وأشار "القصبي" إلى أنه يرأس وفداً سعودياً يضم أكثر من 90 مسؤولاً يمثلون أكثر من 14 جهة حكومية، و62 من رجال الأعمال لتوطيد العلاقات الاقتصادية المغربية.

وتابع: "هذه الزيارة، التي تضم أيضاً صندوق الاستثمارات العامة، تهدف إلى بناء علاقة مؤسسية بين الجهات والبحث على الفرص الواعدة بين البلدين لتعظيم الاستفادة بين رجال ومجتمع الأعمال".

ويأت توقيع الاتفاقيتين قبل يوم من انطلاق المنتدى الاقتصادي السعودي المغربي في مدينة الدار البيضاء، والذي ينظمه اتحاد مقاولات المغرب واتحاد الغرف السعودية.

ويسعى المنتدى لدفع العلاقات التجارية بين البلدين وتعزيز الاستثمارات المشتركة، خصوصاً في مجالات الغذاء والطاقة والسياحة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية المغرب التبادل التجاري ماجد القصبي رياض مزور

لتعزيز التجارة.. استعدادات لربط بحري بين السعودية والمغرب

المغرب: التجارة مع السعودية "محتشمة" ويجب تعزيزها