ليبيا.. أول تعليق من باشاغا وصالح على اتفاق لحكومة الدبيبة مع تركيا

الاثنين 3 أكتوبر 2022 05:07 م

أعلن رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان في طبرق "فتحي باشاغا"، ورئيس البرلمان "عقيلة صالح"، عن رفضهما لاتفاق الشراكة الاستراتيجية مع تركيا، الذي وقعت حكومة "عبدالحميد الدبيبة" في طرابلس، الإثنين.

وقال "باشاغا" عبر "تويتر": "يتابع مجلس وزراء الحكومة الليبية استمرار الحكومة المنتهية الولاية... توقيع التزامات على الدولة الليبية"، مؤكدا أن حكومته سترد بشكل مناسب على هذه "التجاوزات".

وأكد على أن "الحكومة الليبية تعبر عن رفضها الشديد لاستمرار الحكومة المنتهية الولاية في اغتصاب السلطة وتؤكد على حق الدولة الليبية في التفاوض مع جميع دول العالم وتوقيع المذكرات والاتفاقيات".

وتتخذ حكومة "الدبيبة" من العاصمة طرابلس مقراً لها، فيما تتخذ حكومة "باشاغا" من مدينة سرت (450 كيلومتراً شرق العاصمة) مقراً.

ويحاول "باشاغا"، منذ مايو/أيار الماضي، الدخول إلى طرابلس لممارسة مهامه، وهو ما ترفضه حكومة "الدبيبة"، التي تصر على أنها لن تسلم السلطة إلا لحكومة منتخبة.

من جانبه، أكد "صالح" أن "أي اتفاقية أو معاهدة أو مذكرة تفاهم يتم إبرامها من رئيس حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية مرفوضة وغير قانونية".

ولفت "صالح"، في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، إلى أن "ولاية حكومة عبدالحميد الدبيبة انتهت قانونيا، وأن أي إجراء تتخذه حكومته منعدم منذ انتهاء ولايتها في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021".

وأكد أن "توقيع أي مذكرة تفاهم أو معاهدة أو اتفاقية من قبل الحكومة منتهية الولاية غير ملزمة لدولة ليبيا والشعب الليبي"، مشددا على أن "توقيع الاتفاقيات والمعاهدات ومذكرات التفاهم الدولية تتم من خلال رئيس الدولة أو البرلمان".

والإثنين، وقعت تركيا مذكرتي تفاهم في مجالات الهيدروكربونات والبروتوكول مع حكومة "الدبيبة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

فتحي باشاغا الحكومة الليبية العلاقات التركية الليبية عقيلة صالح

سفير واشنطن لدى طرابلس: باشاغا والدبيبة لا يستطيعان إدارة ليبيا

صدى اتفاقين أمني ونفطي بين تركيا وحكومة الدبيبة يُسمع بمصر واليونان

الدبيبة عقب توقيع اتفاقيات مع تركيا: أهلا بمن يريد صداقتنا ولا لمن يدعم الحرب

تركيا: الاعتراض الأوروبي واليوناني على الاتفاق مع ليبيا "ليس له قيمة"

توترات شرقي المتوسط مرشحة للتصعيد بعد الاتفاق البحري الجديد بين تركيا وليبيا

الدبيبة يدافع عن اتفاقيته مع تركيا: لا تهمنا مواقف المعارضين

مفتي ليبيا يشيد بمذكرة التفاهم مع تركيا في مجال الطاقة

الدبيبة يجدد رفضه تفاهمات صالح والمشري حول الحكومة الموحدة