زعيم المعارضة التركية: سنقدم مشروع قانون يبعد الحجاب عن استغلال السياسيين

الاثنين 3 أكتوبر 2022 08:49 م

كشف زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض "كمال قليجدار أوغلو"، أن حزبه يعتزم تقديم مشروع قانون من شأنه إبعاد الحجاب ولباس النساء عن استغلال السياسيين في بلاده حتى لو كلفه ذلك خسارة أصوات انتخابية، دون كشف مزيد من التفاصيل.

جاء ذلك في تغريدة نشرها "قليجدار أوغلو" الذي يعد زعيم حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، عبر "تويتر"، الإثنين.

وقال "قليجدار أوغلو" إن حزبه سيقدم مشروع قانون، الثلاثاء، حول غطاء الرأس في تركيا، وهو الموضوع الذي يعتبر جرحاً غائراً لتركيا، مشيرا إلى أن حزبه يرغب في أن يخرج لباس النساء من أن يكونا أداة بيد السياسيين، ولو كلف ذلك حزبه خسارة بعض الأصوات.

واعترف "قليجدار أوغلو" عبر مقطع فيديو بثه عبر "تويتر"، أن حزبه كان وقع في أخطاء بالماضي بخصوص غطاء الرأس للنساء ولباسهن، وأردف قائلاً إن حزبه تعلم أن يتغير.

وسبق أن أقر "كليجدار أوغلو" في 2019 بأن العداء التاريخي لحزبه مع الحجاب كان خطأ.

وقال في حينها: "لدينا الكثير من العيوب. دعونا نتحدث عن الحقيقة. من القضايا الرئيسة التي بالغنا فيها، في تركيا قضية الحجاب. يا أخي. هي أرادت أن ترتدي الحجاب أم لا فما علاقتنا؟".

وكان حزب الشعب الجمهوري، وهو حزب أسسه "كمال أتاتورك" مؤسس الدولة، معاديا للحجاب تاريخيا، ولكن خلافا لمواقفه السابقة إزاء قضية الحجاب أعلن "كليجدار أوغلو" أن موقف حزبه كان خاطئا من منع الحجاب في البلاد حين كان الحزب الحاكم.

وسبق أن أعلن رئيس المعارضة أنه لا يمانع ارتداء الحجاب في الجامعات، مؤكدا أنه لن يلجأ إلى المحكمة الدستورية لإبطال مفعول تعميم مجلس التعليم العالي بهذا الخصوص.

ونجح حزب "العدالة والتنمية" الذي أسسه الرئيس الحالي "رجب طيب أردوغان"، عام 2008، في تمرير مشروع قانون في البرلمان (بموافقة 411 صوتا من أصل 550 مقعدا) يسمح بارتداء الحجاب في الجامعات؛ ما استنفر "القوى العلمانية"، ونجحت عبر المحكمة الدستورية العليا في إبطال مفعول القانون رغم مصادقة رئيس الجمهورية "عبدالله جل"، ليصير بعد ذلك السماح رسميا بذلك.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا حجاب زعيم المعارضة التركية حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال قليجدار أوغلو

تركيا تدين إقرار الشيوخ الفرنسي مشروع قانون يحظر حجاب الأمهات

أردوغان يدعو المعارضة لإدراج مسألة الحجاب على دستور البلاد

أردوغان يشكك في مصداقية نوايا المعارضة التركية بشأن ارتداء الحجاب

أردوغان يقترح إجراء استفتاء على تضمين الدستور حق ارتداء الحجاب

تركيا.. إلغاء رخصة مقهى واعتقال صاحبه لاعتدائه على محجبات (فيديو)