الدوما الروسي يصادق على ضم 4 مناطق أوكرانية

الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 08:19 ص

صادق مجلس الدوما الروسي (الغرفة العليا بالبرلمان) على اتفاقيات انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوريجيا إلى روسيا.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة مجلس الدوما لشؤون هيكل الدولة والتشريعات الحكومية، الإثنين.

وكان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" وقع نهاية سبتمبر/أيلول المنصرم، على معاهدات مع حكام جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، ومنطقتي خيرسون وزابوريجيا، بشأن قبولهم للانضمام إلى روسيا عقب نتائج الاستفتاءات التي أجريت هناك.

وقال عضو لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون التشريعات الدستورية إن دخول كيانات جديدة إلى روسيا يتم على أساس معاهدات دولية ثنائية، وبعد تلقي مثل هذا الاقتراح من الكيان الراغب في الانضمام، يخطر رئيسي مجلسي الاتحاد والدوما.

وأضاف: "عقب توقيع المعاهدة الدولية، يطلب رئيس الدولة من المحكمة الدستورية التحقق من الامتثال لشروط المعاهدة الدولية، ويتم تقديم مشروع قانون دستوري اتحادي بشأن قبول كيان جديد للاتحاد الروسي إلى البرلمان".

فيما قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" خلال جلسة عامة للمجلس إن التهديدات المتزايدة من قبل كييف تجاه السكان المدنيين جعلت بقاء هذه المناطق الأربع ضمن أوكرانيا مستحيلا.

وأشار إلى أن انضمام تلك المناطق إلى روسيا جزء من عملية إعادة توحيد الأراضي الروسية التي بدأت بانضمام القرم، حسب ما نقلته قناة "روسيا اليوم".

وتشكل المناطق التي أعلن "بوتين" ضمها رقعة من الأراضي تساوي حوالي 18% من إجمالي مساحة أراضي أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

روسيا مجلس الدوما الروسي خيرسون زابوروجيا

بايدن وضمّ مناطق أوكرانية.. "عين بصيرة ويد قصيرة"!

فيتو روسي بمجلس الأمن ضد قرار يدين ضم أراض أوكرانية

بوتين يضم رسميا أكثر من 15% من مساحة أوكرانيا

معهد إسرائيلي: أمريكا والناتو أمام مفترق طرق بخصوص حرب أوكرانيا

إدانة أممية للضم الروسي "غير القانوني" لمناطق أوكرانية