لبنان يعلن انتهاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 09:47 م

قال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني "إلياس بو صعب"، إن سفيرة واشنطن لدى بيروت "دوروثي شيا" تسلمت الملاحظات اللبنانية على مسودة المقترح الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وأشار "بوصعب" (المكلف من قبل الرئاسة اللبنانية بمتابعة الملف مع الجانب الأمريكي)، إلى أن السفيرة الأمريكية ستنقلها إلى الوسيط "آموس هوكستين".

جاء ذلك بعد ساعات قليلة من تصريحات شددت فيها "شيا"، على ضرورة "الإسراع في إنجاز الرد اللبناني على المسودة"، مبدية اهتمام بلادها بـ"إنجاز هذا الملف في أقرب وقت".​

وأكد "بوصعب" أن المفاوضات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بشأن ترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل وصلت إلى مرحلة متقدمة؛ بحيث انتهت مرحلة التفاوض.

وأضاف "بو صعب" في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية: "خلصنا المفاوضات".

وفي سلسلة تغريدات عبر حسابه على "تويتر"، قال "بوصعب" إن توقيع الاتفاقية هو قرار لرئيس الجمهورية "ميشال عون"، مشيرا إلى أنه يتوقع ألا تطول الأمور عن 15 يوما "إلا إذا قرر الإسرائيليون إضافة تعديلات لا نقبل بها".

وذكر أنه "عندما تنتهي الاتفاقية فالجميع سيطلع عليها، لكن خلال التفاوض لا يمكن الكشف عن الأمور والتفاصيل".

ولفت إلى أن الرئيس "عون" قد يكون "ظُلم في كثير من الأمور، لكن إذا أنجز الترسيم فهو سيختم عهده بما لم نكن نستطيع القيام به خلال سنوات طوال".

وأكد نائب رئيس مجلس النواب اللبناني: "حافظنا على كامل حقوقنا وعلى راس الناقورة وحقل قانا وحصلنا على بلوكاتنا واعتقد أن حزب الله معني فقط بهذا الشق".

وعقّب: "لم أتفاجأ بكيفية تعاطي حزب الله بملف الترسيم، فهو زان الأمور وترك الظرف للدبلوماسية وهذا يسجل له".

وأشار "بوصعب" إلى أنه "لا دور لقطر بالتفاوض الذي يحصل، إنما لقطر أكبر أسطول لنقل الغاز السائل، وسيكون لها دور لاحق إذا سارت الأمور جيدا".

وأضاف أن "بعض البيانات التي صدرت عن قطر والإمارات والأردن تقول للبنان إنه لا يزال هناك أمل وهم يشجعونا على الاستمرار بالملف".

والسبت، قدم الوسيط الأمريكي اقتراحا بمثابة حل وسط لإسرائيل ولبنان بعد العديد من الزيارات والاتصالات مع الجانبين خلال الأشهر الماضية.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو/ أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان ترسيم الحدود نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

قطر ترحب بالتقدم الإيجابي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

لبنان يطلب تعديلات على مسودة اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل