Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

ملك البحرين يؤكد ضرورة حل القضايا العالقة مع قطر (صور)

مسؤول إيراني: الشاحنات التي قصفتها إسرائيل على الحدود السورية العراقية تحمل أغذية

مسؤول أمريكي يلوح باستخدام الخيار العسكري ضد إيران 

لأول مرة بتاريخها.. الكنيسة المصرية تقيم قداس عيد الميلاد في السعودية

صحيفة: مصر تصنع للبحرين سفينتين حربيتين فرنسيتين بدعم من باريس

Ads

الخارجية الأمريكية تؤكد مغادرة مواطنها باقر نمازي إيران وإطلاق سراح نجله

الأربعاء 5 أكتوبر 2022 07:17 ص

صرح متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة "فرانس برس"، الأربعاء، أنه سُمح للأمريكي "باقر نمازي" بمغادرة إيران، وأفرج عن ابنه المسجون أيضا، مؤكدا بذلك معلومات أعلنتها الأمم المتحدة من قبل.

وقال المتحدث: "سُمح للمواطن الأمريكي المحتجز ظلما باقر نمازي بمغادرة إيران، وسمح لابنه المحتجز ظلما أيضا، بالخروج من السجن".

وأعلنت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي أنه سُمح لـ"باقر نمازي" بمغادرة إيران لتلقي علاج طبي في الخارج، فيما أفرج عن ابنه الموقوف في طهران، بعد مناشدة من أمينها العام "أنطونيو جوتيريش".

واعتقل "باقر نمازي" المسؤول السابق في منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في شباط/فبراير 2016 حين توجه إلى إيران سعيا للإفراج عن ابنه "سياماك نمازي" رجل الأعمال الإيراني الأمريكي الذي أوقف في أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطا من أجل إطلاق سراح الرجلين وأمريكيين آخرين في إطار جهود إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى الغربية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن "باقر نمازي اعتقل ظلما في إيران ولم يُسمح له بمغادرة البلاد بعد أن قضى عقوبته رغم طلبه المتكرر للحصول على رعاية طبية عاجلة".

وأضاف: "نعلم أن رفع حظر السفر والإفراج عن ابنه مرتبطان بمتطلباته الطبية".

وحكِم على الأب وابنه بالسجن 10 أعوام في أكتوبر/تشرين الأول 2016 بتهمة التجسّس. وأعفي الأب البالغ 85 عاما من إتمام تنفيذ عقوبته في العام 2020، لكنّه لم يتمكّن من مغادرة إيران رغم مشاكله الصحّية.

وهناك مواطنان أمريكيان آخران محتجزان في إيران؛ "عماد شرقي" وهو مستثمر حُكم عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة التجسس، و"مراد طهباز" الذي يحمل الجنسية البريطانية أيضا وأُفرِج عنه بصورة موقتة.

ونفت الولايات المتحدة، الأحد ،تقارير إيرانية تفيد بأن إطلاق طهران سراح أمريكيَين محتجزين سيؤدي إلى الإفراج عن أموال إيرانية في الخارج.

ولإيران عشرات المليارات المجمّدة بفعل العقوبات التي أعاد الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" فرضها اعتبارا من عام 2018، بعد سحب بلاده أحاديا من الاتفاق الدولي بشأن برنامج طهران النووي المبرم في 2015.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيران باقر نمازي الخارجية الأمريكية

واشنطن تنفي أي صلة بين إطلاق سراح أمريكيين والإفراج عن أرصدة إيرانية

المواطن الإيراني الأمريكي باقر نمازي يغادر إلى سلطنة عمان

تمهيدا لترحيله.. الأمريكي المفرج عنه من إيران باقر نمازي يصل الإمارات (فيديو)