بوتين يضم رسميا أكثر من 15% من مساحة أوكرانيا

الأربعاء 5 أكتوبر 2022 08:41 ص

استكمل الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الأربعاء، رسميا ضم أكثر من 15% من مساحة أوكرانيا، في وقت تكافح فيه القوات الروسية لعرقلة هجوم أوكراني مضاد على أجزاء واسعة من المناطق التي جرى ضمها.

وفي أكبر توسيع للأراضي الروسية في ما لا يقل عن نصف قرن، وقع "بوتين" قوانين لضم جمهورية دونيتسك الشعبية، وجمهورية لوهانسك الشعبية، ومنطقة خيرسون، ومنطقة زابوريجيا إلى روسيا.

وأعلن مجلس الدوما، الغرفة الأدنى بالبرلمان الروسي، أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع 4 قوانين دستورية اتحادية بشأن دخول جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين وزابوريجيا وخيرسون إلى روسيا الاتحادية".

وأضاف أنه وقع أيضا على "القوانين ذات الصلة بالتصديق".

وأعلنت روسيا عمليات الضم بعد إجراء ما اسمتها استفتاءات في مناطق تحتلها من أوكرانيا. فيما قالت الحكومات الغربية وكييف إن التصويت ينتهك القانون الدولي وكان قسريا ولا يمثل سكان المناطق التي جرى فيها.

ولا تسيطر القوات الروسية بشكل كامل على المناطق التي تم ضمها. ويصل إجمالي ما ضمته لنحو 18% من الأراضي الأوكرانية، لكن الحدود الدقيقة لهذه المناطق غير واضحة.

وأظهرت خرائط عرضتها وزارة الدفاع الروسية أمس انسحابات سريعة للقوات الروسية في شرق أوكرانيا وجنوبها حيث تتعرض لضغوط قوية من الهجوم الأوكراني المضاد.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

بوتين أوكرانيا ضم مناطق جمهورية دونيتسك الشعبية جمهورية لوهانسك الشعبية منطقة خيرسون منطقة زابوريجيا روسيا

بعد ضم أجزاء من أوكرانيا.. هذه مكاسب روسيا جغرافيا واقتصاديا وعسكريا

معهد إسرائيلي: أمريكا والناتو أمام مفترق طرق بخصوص حرب أوكرانيا

انتكاسات أوكرانيا تعمق متاعب بوتين في روسيا

"يهرب إلى الأمام".. بوتين يمضي قدما رغم نكساته في أوكرانيا فهل من مخرج؟