السعودية تدشن شركة الطيران الجديدة "ريا" في 2024

الأربعاء 5 أكتوبر 2022 12:16 م

أكد محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي "ياسر الرميان" أن شركة الطيران الجديدة "ريا" التي تعتزم المملكة تأسيسها ستطلق أولى رحلاتها في العام 2024.

وفي مقابلة مع موقع "ثمانية"  قال "الرميان" إن الرئيس التنفيذي لشركة "ريا" سيصل في غضون شهر واحد لاستلام مهامه، لافتا إلى أن أسطول الشركة الجديدة سيتكون من طراز أو طرازين من الطائرات.

وأضاف أن الشركة الجديدة ستتخذ مركز عمليات واحد بعكس الخطوط السعودية التي تملك 3 مراكز عمليات هي الرياض وجدة والدمام.

وتابع: "إذا أردت النجاح يجب أن يكون لديك مركز عمليات واحد ... هذه نقطة خلاف بين الخطوط السعودية والخطوط الجوية المتقدمة مثل السنغافورية والإماراتية ... الأفضل أن يكون مركز عمليات واحد من الرياض إلى أي مكان آخر في العالم ومن ثم إلى مدن أخرى في السعودية".

وقال إن أغلب شركات الطيران الأمريكية متعثرة بسبب أن لديها أكثر من مركز للعمليات.

كانت وكالة رويترز أشارت في يوليو/تموز 2021، إلى إنشاء شركة طيران ثانية في المملكة إلى جانب الخطوط السعودية، كجزء من خطة ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، لعام 2030، بتقليل اعتماد اقتصاد المملكة على القطاع النفطي.

وقالت "رويترز" إن السعودية تخطط لاستهداف حركة الركاب العابرين الدولية (الترانزيت) من خلال شركة طيران وطنية جديدة تتنافس وجها لوجه مع طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية.

ويحاول "محمد بن سلمان" جذب رؤوس الأموال الأجنبية؛ لإنشاء صناعات جديدة بما في ذلك قطاع السياحة، مع طموحات بزيادة إجمالي عدد زوار المملكة إلى 100 مليون بحلول عام 2030 مقارنة بـ40 مليونا عام 2019.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية شركة طيران سعودية ريا

ريا.. توقعات بإطلاق شركة الطيران السعودية الجديدة نهاية 2022

أهداف طموحة لطيران الرياض.. السعودية تطلق ناقلا وطنيا جديدا (تقرير خبري)