أوبك+ يخفض إنتاج النفط مليوني برميل يوميا

الأربعاء 5 أكتوبر 2022 03:32 م

قرّر تحالف "أوبك+"، الأربعاء، خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً،

جاء ذلك، عقب اجتماع التحالف لأول مرّة بشكلٍ مباشر منذ مارس/آذار 2020، وذلك في مقرّ منظمة البلدان المصدّرة للبترول أوبك" بالعاصمة النمساوية فيينا.

وهذا الخفض هو الأكبر منذ جائحة "كورونا"، والثاني على التوالي لـ"أوبك+" بعد أن خفّض التحالف الإنتاج بشكل رمزي بـ100 ألف برميل يومياً باجتماع سبتمبر/أيلول الماضي.

لكن الأسعار شهدت ارتفاعاً خلال الأيام الأخيرة، من 84 دولاراً لبرميل برنت في 26 سبتمبر/أيلول إلى حوالي 91.5 دولار حالياً.

وقد يؤدي خفض "أوبك+" للإنتاج إلى تعافي أسعار النفط التي هبطت إلى نحو 90 دولارا بعدما كانت سعر البرميل 120 قبل 3 أشهر، بسبب مخاوف من ركود اقتصادي عالمي، ورفع أسعار الفائدة الأمريكية وارتفاع الدولار.

وهذا الخفض يخالف رغبة الولايات المتحدة التي ضغطت خلال الفترة الاخيرة، على منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) حتى لا تمضي في خفض الإنتاج، وتقول إن أساسيات السوق لا تدعم الخفض.

وذكرت مصادر أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت التخفيضات قد تشمل تخفيضات طوعية إضافية من قبل أعضاء مثل السعودية، أو ما إذا كانت قد تتضمن النقص القائم فعلا في إنتاج الدول المنتجة.

فيما لفت بيان صادر عن الاجتماع رقم 33 للتحالف، إلى أن "أوبك+" سيجتمع من الآن وصاعداً كل شهرين، بدل اللقاء شهرياً كما كان معتمداً منذ قيام التحالف.

وبالتالي، فإن الاجتماع المقبل سيُعقد في 4 ديسمبر/كنون الأول، في حين سيلتقي وزراء الطاقة والنفط للدول الأعضاء كل 6 شهور.

وانخفض النفط بنسبة 25% في الربع الأخير، حيث رفعت البنوك المركزية، بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أسعار الفائدة لمكافحة التضخم.

من جانبه، أشار نائب رئيس الوزراء الروسي وزير الطاقة "ألكسندر نوفاك"، إلى الحاجة "لتحقيق التوازن في السوق من خلال خفض الإنتاج، وسط تراجع الطلب أثناء الشتاء"، كاشفاً عن تمديد تحالف "أوبك+" حتى نهاية 2023.

ويعكس خفض الإنتاج من قِبل "أوبك+"، والذي يسري بدءاً من مطلع نوفمبر/تشرين الثاني، حجم القلق من كون الاقتصاد العالمي يتباطأ بسرعة بسبب السياسات النقدية المتشددة التي تعتمدها البنوك المركزية الرئيسية.

في وقتٍ سابق من العام الحالي، قفز سعر خام برنت فوق 125 دولاراً للبرميل في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط.

لكنه انخفض منذ ذلك الحين، ما قلّص من المكاسب الهائلة التي حققها أعضاء التحالف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوبك أوبك+ إنتاج النفط النفط

أوبك+ يدرس خفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميا

بايدن يشعر بخيبة أمل بعد قرار أوبك+.. والبيت الأبيض: انحياز لروسيا

عقب قرار أوبك+.. سيناتور أمريكي يدعو لإعادة النظر بالعلاقة مع السعودية

كيف تهرب وزير الطاقة السعودي من الصحفيين ولماذا رفض التعامل مع رويترز؟ (فيديو)

محور نفطي سعودي روسي.. بلومبرج تستعرض مخاطر قرار أوبك+

ارتفاع جديد في أسعار النفط مدفوعاً بخفض إنتاج أوبك+

بعد اتفاق أوبك+ على خفض الإنتاج.. النفط يرتفع لأعلى مستوى في 3 أسابيع