عقب قرار أوبك+.. سيناتور أمريكي يدعو لإعادة النظر بالعلاقة مع السعودية

الأربعاء 5 أكتوبر 2022 04:20 م

دعا رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور "كريس مورفي"، بلاده إلى إعادة النظر في العلاقة مع السعودية عقب قرار مجموعة "أوبك+" بخفض إنتاج النفط بنحو مليوني برميل.

وقال "مورفي": إن هناك حاجة ملحة "إلى إعادة تقييم التحالف بين الزعيم الفعلي لمجموعة أوبك (السعودية) والولايات المتحدة" وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام أمريكية.

وجاءت تصريحات مورفي قبيل إعلان مجموعة أوبك بلاس خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا اعتبارا من نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويسعى الغرب والولايات المتحدة لدفع السعودية لزيادة الإنتاج لتعويض النفط الروسي الخاضع لعقوبات منعا من ارتفاع الأسعار. لكن إعلان مجموعة أوبك+ جاء عكس ذلك.

وإثر إعلان المنظمة خفض إنتاجها، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، "جون كيربي" إن الولايات المتحدة بحاجة لأن تكون أقل اعتمادا على أوبك+ والمنتجين الأجانب للنفط، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.

وقرار "أوبك+" مناسب لروسيا "وبالتالي يمكن أن يُنظر إليه على أنه تصعيد إضافي للتوتر الجيوسياسي"، كما تحذر "إيبيك أوزكاردسكايا" المحللة في مجموعة "سويسكوت".

ويزيد خفض "أوبك+ " لإنتاجها من تعقيد سوق النفط الذي يعاني أصلا من ارتفاع الأسعار، في غمرة الحرب الروسية على أوكرانيا، واستخدام موسكو للنفط كسلاح للضغط على الغرب المساند لكييف.

وتقول السعودية وأعضاء آخرون في "أوبك+"، الذي يضم دول "أوبك" ومنتجين من خارجها، أبرزهم روسيا، إنهم يسعون لمنع التقلبات وليس استهداف سعر معين للنفط.

"مورفي" قال بالخصوص، الثلاثاء، خلال مداخلة له على قناة "سي إن بي سي" إنه يعتقد أن  خفض الإنتاج "خطأ من جانبهم".

وأكد أن الولايات المتحدة كانت بحاجة لأن يتخذ السعوديون خطوات "قد تؤثر على أرباحهم قصيرة الأجل"، لكنها ستسمح للغرب بالبقاء أقوى في مواجهة روسيا.

وقال "مورفي" أيضا، وهو عضو بارز في الحزب الديمقراطي: "لا أعرف ما هو الهدف من التحالف الحالي".

ثم ذهب إلى أبعد من ذلك بالقول:  "أعتقد أنه عليك توخي الحذر الشديد في التعامل مع السعوديين هذه الأيام، فأنت تربط نفسك مع نظام وحشي".

وتابع "هذا النظام بصراحة، لا يبدو أنه مستعد للوقوف مع حلفائه في أوروبا، والولايات المتحدة عند الحاجة".

وقال "مورفي" أيضا: "ما الهدف من التغاضي عن تقطيع السعودية للصحفيين وقمع الخطاب السياسي داخل المملكة".

وتشير تعليقات السيناتور الأمريكي إلى مقتل "جمال خاشقجي"، الصحفي السعودي في واشنطن بوست والمعروف بانتقاده لولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، في القنصلية السعودية بإسطنبول في أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

ووفقا لتقرير استخباراتي أمريكي، وافق "محمد بن سلمان" على عملية القبض على "خاشقجي" وقتله، لكن السعوديين ينفون أي تورط لولي العهد.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

مجموعة أوبك+ أوبك+ السعودية الولايات المتحدة إنتاج النفط كريس مورفي

كيف تهرب وزير الطاقة السعودي من الصحفيين ولماذا رفض التعامل مع رويترز؟ (فيديو)

محور نفطي سعودي روسي.. بلومبرج تستعرض مخاطر قرار أوبك+

الجارديان: مخاوف غربية من التقارب بين روسيا والسعودية

بايدن: ندرس البدائل بعد قرار أوبك+ المخيب للآمال

دعوات بالكونجرس لخفض حاد لمبيعات الأسلحة إلى السعودية بسبب أوبك+

أمريكا تدرس خيارات الرد على السعودية بعد اتفاق أوبك+

ستراتفور: أمريكا تعرضت لإهانة شديدة مع قرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط

سيناتور أمريكي: السعودية قررت دعم روسيا ويجب مراجعة العلاقة معها