Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

هل ذهبت 6 مليارات دولار صرفها المركزي الليبي إلى فاجنر الروسية 

المنطاد الصيني يعكر أجواء تقارب واشنطن وبكين

بعد صراع مع المرض.. وفاة رئيس مصر السابق شريف إسماعيل

هددت بإحراق ما تبقى من أوكرانيا.. روسيا تتبادل أسرى وتتوعد بالسلاح النووي

وزير الخارجية السعودي يصل الكويت فى زيارة رسمية

Ads

تضم 15 حقيبة.. حكومة كويتية جديدة مع تغيير وزيري الدفاع والنفط

الأربعاء 5 أكتوبر 2022 06:11 م

أصدر أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الصباح"، الأربعاء، مرسوماً بتشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ "أحمد نواف الأحمد الصباح".

وشمل المرسوم تشكيل حكومة من 15 وزارة، واستحداث حقيبة شؤون المرأة والطفولة، فضلا عن تغيير وزيري الدفاع والنفط، والإبقاء على وزيري الخارجية والمالية.

وبارك ولي العهد الكويتي الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، التعيينات الجديدة، بعد ساعات من إعلان إعادة تكليف الشيخ "أحمد نواف الأحمد الصباح" رئيساً للوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.

وشملت الحكومة الجديدة تعيين "حسين إسماعيل محمد إسماعيل" وزيراً جديداً للنفط، خلفاً لـ"محمد عبداللطيف الفارس"، الذي عُين ضمن الحكومة الجديدة في منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.

كما تم تعيين وزير دفاع جديد، هو الشيخ "عبدالله علي السالم الصباح"، ووزير جديد للصحة هو "أحمد عبدالوهاب العوضي".

 

وتم تعيين الشيخ "طلال خالد الأحمد الصباح"، الذي كان يجمع بين وزارة الدفاع ووزارة الداخلية في الحكومة السابقة، في منصب نائب أول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

في المقابل، احتفظ الشيخ "أحمد ناصر المحمد الصباح" بمنصبه وزير الخارجية، كما احتفظ "عبدالوهاب محمد الرشيد" بمنصب وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية.

وعرفت الحكومة الجديدة استمرار "عبدالرحمن بداح المطيري" في منصب وزير الإعلام والثقافة وشؤون الشباب، كما احتفضت "رنا عبدالله عبدالرحمن الفارس" بمنصب وزيرة الدولة للشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وشملت التغييرات في التشكيل الحكومي تعيين "خليفة ثامر الحميدة" في منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان، وتعيين "عمار محمد العجمي" في منصب وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

كما عُين وزير جديد للتجارة والصناعة هو "مازن سعد الناهض"، ووزير جديد للتربية والتعليم هو "مثنى طالب سيد عبدالرحمن الرفاعي"، بالإضافة إلى وزير جديد للعدل هو "محمد عبدالرحمن بوزبر".

 

كما شملت التعيينات الجديدة، تنصيب "هدى عبدالمحسن الشايجي" وزيرة للشؤون الاجتماعية ووزيرة لشؤون المرأة والطفولة.

وتأتي هذه الحكومة في مستهل مرحلة جديدة، تمر بها الكويت بعد أن أجرت البلاد انتخابات برلمانية الخميس، وأسفرت عن فوز ساحق للنواب الذين عرفوا بمواقفهم المعارضة للحكومات السابقة.

وقدم "أحمد النواف"، وهو النجل الأكبر لأمير الكويت، استقالة حكومته، الأحد الماضي، كإجراء دستوري لولي عهد الكويت، الذي يتولى معظم صلاحيات الأمير.

وهذه هي المرة الثانية التي يسند فيها هذا المنصب لـ"أحمد نواف" حيث عُين رئيسا للوزراء للمرة الأولى في 24 يوليو/تموز، ليحل محل سلفه الشيخ "صباح الخالد" الذي خاض صراعا مريرا مع نواب المعارضة.

واضطرت حكومة الشيخ "صباح الخالد" في النهاية للاستقالة، دون أن تتمكن من إجراء إصلاحات اقتصادية ومالية ضرورية في بلد يعتمد بنسبة تفوق 90% على تصدير النفط لتمويل ميزانيته العامة.

 

وعقب قرار حل البرلمان وتعيين حكومة "أحمد نواف"، سادت أجواء من التفاؤل بقرب انتهاء مرحلة الصراع بين الحكومة والبرلمان، لا سيما مع اتخاذ الحكومة خطوات وصفتها المعارضة بالإصلاحية لتنفيذ تعهد السلطة بعدم التدخل في الانتخابات.

واتخذت حكومة "أحمد نواف" خطوات جادة لمنع عمليات شراء الأصوات ومنع الانتخابات الفرعية التي يجرمها القانون، والتي كانت تجريها بعض القبائل والعائلات للمفاضلة بين المرشحين من أبنائها.

كما أصدرت الحكومة أيضا مرسوما لقي ترحيبا واسعا من المعارضة لاعتماد العنوان المدون في البطاقة المدنية كمرجع في تحديد الدائرة الانتخابية التي يدلي فيها المواطن بصوته؛ لمنع التلاعب في سجلات الناخبين.

وولد "أحمد نواف الأحمد الصباح" في العام 1956، وكان يشغل منصب رئيس مجلس وزراء الكويت منذ 24 يوليو/تموز 2022.

وقبل ذلك شغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في الحكومة التاسعة والثلاثين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت حكومة الكويت أحمد النواف

بعد مفاجآت الانتخابات.. الحكومة الكويتية تستقيل وأولى جلسات البرلمان 11 أكتوبر

بعد دقائق من إعلان تشكيل حكومة الكويت.. استقالة وزير الأشغال