تبون وشتاينماير يبحثان تكثيف الاستثمار في الطاقة وملفات إقليمية ودولية

الخميس 6 أكتوبر 2022 08:30 ص

بحث الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون" مع الرئيس الألماني "فرانك شتاينماير"، سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتكثيف الاستثمار بين البلدين في مجالات عدة خاصة الطاقة، وقضايا إقليمية ودولية.

وأفاد بيان للرئاسة الجزائرية بأن "تبون تلقى مكالمة هاتفية من شتاينماير، هنأه فيها بالذكرى الستين لاستقلال الجزائر، معربا عن ارتياحه لمستوى العلاقات الجيدة التي تربط البلدين".

وقال البيان إن الرئيسين بحثا "سبل تعزيز هذه العلاقات وتوسيعها إلى كل المجالات وتكثيف الاستثمار في كل الميادين، ولاسيما الطاقة والطاقات المتجددة، الصناعة الميكانيكية، البناء، التبادل الثقافي، التعاون الصحي، ومنه إنجاز المستشفى الجزائري القطري الألماني".

كما اتفق قائدا البلدين على ضرورة عقد اللجنة المشتركة للتعاون، في أقرب وقت ممكن.

وحسب البيان: "استعرض الرئيسان قضايا إقليمية ودولية، ذات الاهتمام المشترك على غرار الوضع في منطقة الساحل، وبالأخص في مالي (في إشارة إلى اتفاق السلم والمصالحة المنبثق عن اتفاق الجزائر الموقع في 2015 بين الحكومة وحركات الأزواد في الشمال ومتابعته).

وأكدا "ضرورة إيجاد حلول سلمية في ليبيا تكون عبر الانتخابات".

ومنذ مارس/آذار الماضي تتصارع حكومتان في ليبيا إحداهما برئاسة "فتحي باشاغا" وكلفها مجلس النواب بطرق (شرق) والأخرى برئاسة "عبدالحميد الدبيبة" الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

وأردف البيان أن الرئيس الألماني أعرب عن تأييد برلين ومساندتها لدور المبعوث الأممي إلى إقليم الصحراء المتنازع عليه بين المغرب وجبهة البوليساريو، شاكرا "دور الجزائر في تثبيت السلم والاستقرار في المنطقة وفي عموم أفريقيا".

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا في إقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو البوليساريو إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجزائر ألمانيا عبد المجيد تبون إقليم الصحراء