قطر ويوروبول توقعان اتفاق عمل للتعاون في محاربة الإرهاب

الخميس 6 أكتوبر 2022 09:30 ص

وقعت وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول" اتفاقية عمل، مع وزارة الداخلية القطرية، لتعزيز التعاون الأمني وإنفاذ القانون ومنع ومكافحة الجرائم الخطيرة والإرهاب.

وذكرت "يوروبول" في بيان صحفي، الأربعاء، أن الاتفاق يتيح نظاما آمنا لتبادل المعلومات بين الجانبين، وربط قطر بسلطات تطبيق القانون في دول الاتحاد الأوروبي، وكذلك مع دول ومنظمات أخرى مرتبطة بـ"يوروبول".

وبناء على الاتفاق يمكن لقطر أن توفد ضابط اتصال إلى مقر يوروبول في لاهاي للانضمام إلى مجموعة مميزة من ضباط الاتصال التابعين لسلطات تطبيق القانون من أكثر من 40 بلدا من جميع أنحاء العالم.

كما تهدف الاتفاقية إلى تعزيز علاقات التعاون بين الأطراف بما يخدم المصالح المشتركة لتحقيق أكبر قدر من التعاون؛ من أجل المساهمة الفعالة في مكافحة الجريمة بأشكالها كافة، ورفع كفاءة الأجهزة الأمنية، إلى جانب تبادل المعلومات والخبرات الأمنية والفنية والتقنية من أجل مكافحة الجريمة.

وتقضي الاتفاقية بأن يعمل الطرفان على تعزيز التعاون في مجال تطوير الأنظمة الحديثة، وتقديم المساعدات المتبادلة في مواجهة الجرائم العابرة للحدود، ودعم التعاون والتنسيق بينهما في مجالات حفظ الأمن ومكافحة الجريمة بصفة عامة، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق ذلك.

‏‎وتشمل مجالات التعاون تبادل الخبرات التخصصية، ونتائج أعمال التحليل على المستويات الاستراتيجية، والمشاركة في البرامج التدريبية، إضافة إلى تقديم المشورة والدعم في عمليات التحقيق الجنائي.

وفي هذا الصدد، قالت "كاثرين دي بول" المديرة التنفيذية لوكالة "يوروبول": "يمثل اليوم بداية تعاون مثمر بين سلطات تطبيق القانون في قطر ونظرائهم في الاتحاد الأوروبي"، معربة عن تطلع الوكالة الأوروبية إلى استضافة ضباط اتصال قطريين في لاهاي "ما سيتيح تبادلا موثوقا للمعلومات في حربنا الجماعية ضد الجريمة المنظمة والإرهاب".

من جانبه، أكد مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة الداخلية القطرية اللواء "خليفة النصر" التزام قطر بتعزيز مجالات التعاون مع أكبر منظمة لتطبيق القانون في العالم.

وأضاف أن بلاده ستستفيد من أدوات "يوروبول" الدولية وشبكة علاقاتها بوكالات تطبيق القانون حول العالم، في دعم جهودها الأمنية على المستويين الوطني والإقليمي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر تعاون أمني الشرطة الأوروبية يوروبول

قطر وتركيا تكثفان التعاون الأمني مع اقتراب مونديال 2022

قطر والأردن توقعان اتفاقية تعاون في المجال الأمني

قطر وروسيا توقعان اتفاقا للتعاون الأمني