Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

تقرير استخباراتي: هكذا لعب عباس إبراهيم دورا في هروب العوف لأمريكا

إسرائيل تصادر 32 مليون دولار من أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

فى الذكرى الأولى للفاجعة.. والدا الطفل المغربي الراحل ريان يرزقان بمولود

حارس مسلم يتصدى لهجوم مستوطنين على كنيسة في القدس

قوى سودانية: التطبيع مع اسرائيل صفقة مذلة وفرض بخبث على شعبنا 

Ads

وزير الدفاع التركي: استعدادات للقوات البحرية والجوية ردا على انتهاكات اليونان في إيجه

الخميس 6 أكتوبر 2022 10:07 ص

أعلن وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، أن القوات البحرية والجوية في بلاده تلقت تعليمات بشأن استمرار اليونان في تسليح الجزر المتنازع عليها في بحر إيجه.

وقال "أكار" خلال كلمة بجامعة الدفاع الوطني في إسطنبول، الأربعاء، أن "تركيا لن تتراجع عن موقفها المبدئي فيما يتعلق بانتهاك اليونان لوضع الجزر المنزوعة السلاح في بحر إيجه".

وأضاف أن بلاده اتخذت وستواصل اتخاذ الخطوات اللازمة بهذا الصدد، ولن تتراجع أبداً عنها.

وأشار "أكار" إلى أن القوات البحرية والجوية تلقت تعليمات واضحة بشأن القيام بما هو ضروري فيما يتعلق بانتهاكات اليونان للجزر منزوعة السلاح، حيث تنتهكها أثينا منذ عام 1956، دون مزيد من التفاصيل بالخصوص.

وتابع الوزير التركي بالقول إنه "من غير الوارد أن تكون أنقرة متسامحة بشأن الأمر".

وغالبًا ما انتقدت تركيا، العضو في "الناتو"، الحلف العسكري الغربي، بما في ذلك الولايات المتحدة، لعدم دعمها بما فيه الكفاية في نزاعها الإقليمي مع اليونان على جزر في بحر إيجه، وقضية استكشاف الهيدروكربونات في شرق البحر الأبيض المتوسط.

ومنذ بداية عام 2022 خرقت الطائرات الحربية اليونانية الأجواء التركية 256 مرة وضايقت الطائرات التركية في 158 مرة. كما انتهكت زوارق خفر السواحل اليونانية المياه الإقليمية التركية 33 مرة، حسب تقارير تركية.

وتسيطر اليونان على مجموعة من الجزر القريبة للغاية من الساحل التركي، بموجب قرار اتخذته عدة دول عام 1914(بريطانيا العظمى وفرنسا وروسيا وألمانيا وإيطاليا والنمسا والمجر) بموجب معاهدة لندن عام 1913.

وبعد حرب التحرير التي قادها "مصطفى كمال أتاتورك"، تنازلت تركيا عن مطالبتها بهذه الجزر، عبر معاهدة لوزان عام 1923 مقابل تعهد روما وأثينا بنزع السلاح في الجزر القريبة من الحدود التركية؛ مراعاة لأمن تركيا.

وانتقلت الجزر التي تسيطر عليها إيطاليا إلى يد ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد الهزيمة سلّم الألمان هذه الجزر للبريطانيين الذين سلموها بدورهم إلى اليونان.

وأُقرت سيطرة اليونان على الجزر بموجب معاهدة باريس عام 1947، وفق الشرط ذاته (عدم تسليح الجزر)؛ تماشيًا مع المعاهدات الأخرى المبرمة مع أنقرة، ولا سيما ملحق المضائق التركية التابع لاتفاقية لوزان وكذلك اتفاقية مونترو.

وتعتقد اليونان أن الظروف التي كُتبت فيها هذه الاتفاقيات حول تسليح الجزر تبدلت، وأن الأنظمة والشروط المنصوص عليها تطورت مع الوقت، ما جعل تفسير المعاهدات السابقة أمرًا معقّدًا، كما ترى أنه من حقها تسليح الجزر أسوة بتراجع بقية الدول الأوروبية عن تطبيق أوضاع مماثلة خلال الحرب الباردة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليونان بحر إيجة تركيا خلوصي أكار وزير الدفاع التركي

بسبب تسليح جزر بحر إيجة.. تركيا تحذر اليونان وترسل احتجاجا لأمريكا