واشنطن: قرار أوبك+ لن يؤثر على قواتنا بالسعودية وصفقات الأسلحة

الجمعة 7 أكتوبر 2022 06:14 ص

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أنها لا تعتزم سحب قواتها في المملكة العربية السعودية والإمارات، ولا وقف صفقات الأسلحة مع الرياض ردّاً على قرار "أوبك+" خفص إنتاج الخام.

ووصف المتحدث باسم الخارجية "نيد برايس"، الخميس، العلاقات الأمريكية السعودية بأنها متعددة الأوجه وتتصل بـ"إسرائيل" والوضع اليمني والهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة هناك.

وأضاف أن الولايات المتحدة تمتلك أدوات للتعامل مع قرارات "أوبك+"، وإنها تتواصل مع السعوديين بشكل منتظم بشأن العديد من القضايا.

واستدرك بالقول: "ليست لدينا خطط لنقل قواتنا وأنظمة الدفاع الصاروخي من السعودية والإمارات لمناطق أخرى".

وجاء التصريح الأمريكي تعليقا على قرار تحالف "أوبك+" الذي يضم 23 بلداً بقيادة السعودية والإمارات وروسيا، الأربعاء، بخفض الإنتاج اليومي للنفط بمقدار مليوني برميل، بدءاً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي حين أعرب الرئيس الأمريكي "جو بايدن" عن خيبة أمله من القرار، تقدم 3 نواب ديمقراطيين بطلب لنقل القوات الأمريكية الموجودة في السعودية والإمارات إلى دول أخرى بالمنطقة، رداً على خفض إنتاج النفط.

لكن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، قال خلال مؤتمر صحفي في تشيلي، الأربعاء، إن العلاقات مع السعودية متعددة الأوجه ولا تقف عند مسألة الطاقة فقط.

ورغم الضغوط الكبيرة التي بذلتها إدارة "بايدن" لمنع المضي قدماً في هذا التخفيض الكبير، صدر القرار بعد اجتماع وزراء الطاقة في دول "أوبك+"، وهو ما يؤدي بأسعار الوقود داخل الولايات المتحدة نحو مزيد من الصعود.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقت السعودية الأمريكية أسعار النفط قرارات أوبك

ستراتفور: أمريكا تعرضت لإهانة شديدة مع قرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط

ردا على قرار أوبك+.. أمريكا تلوح باستخدام قانون نوبك ضد السعودية

أعضاء بالكونجرس الأمريكي يقدمون مشروع قانون لتعليق مبيعات الأسلحة للسعودية فورا

بعد التهديد بتعليق مبيعات الأسلحة للسعودية.. هل تضحي واشنطن بهذه الأرقام؟

واشنطن: لا ترتيبات للقاء بايدن وبن سلمان.. ونهجنا مع الرياض لن يتغير سريعا