السعودية تنفي تحكمها مع روسيا في قرارات أوبك+

الجمعة 7 أكتوبر 2022 06:38 ص

نفى وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، أن تكون بلاده تتحكم في تحالف "أوبك+" مع روسيا.

وقال الأمير السعودي في مقابلة مع تليفزيون "بلومبرج"، الخميس، إن من الخطأ القول إن الرياض وموسكو تتحكمان في قرارات "أوبك+" الذي يضم 21 دولة أخرى إلى جانبهما؛ مشيراً إلى أن قرارات التحالف تتخذ بالإجماع.

وأضاف: "دعك من أن هناك دولاً أخرى في التحالف، وأن السعودية ليست هي وحدها من يقوده، لكن لو كانت هناك ثنائية تتحكم في القرار كما يتصور البعض لانسحبت بقية الدول من هذا الكيان، لكننا نتخذ قراراتنا بالإجماع؛ ونحن متمسكون بهذا الإجماع لأننا بحاجة إليه".

جاءت تصريحات وزير الطاقة السعودي، غداة إقرار التحالف الذي يضم الدول المنتجة للنفط "أوبك" وحلفاء آخرين بينهم روسيا، خفض الإنتاج اليومي بمقدار مليوني برميل يومياً بدءاً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأثار القرار ردة فعل أمريكية واسعة، حيث أعرب الرئيس "جو بايدن" عن شعوره بـ"خيبة الأمل"، فيما قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إنه قرار "قصير النظر".

كما وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض، "كارين جان بيير"، القرار بـ"الخاطئ"، وقالت إنه يصب في مصلحة روسيا، ويعني أن دول التحالف تصطف إلى جانب موسكو، في إشارة إلى الحرب الروسية الأوكرانية.

فيما دعا أعضاء ديمقراطيون في الكونجرس، إلى خفض حاد في المبيعات العسكرية للسعودية، بينما قدم 3 نوّاب تشريعات لإنهاء وجود القوات الأمريكية في كل من السعودية والإمارات ردّاً على قرار خفض الإنتاج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية أوبك+ روسيا خفض الإنتاج

ستراتفور: أمريكا تعرضت لإهانة شديدة مع قرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط

أوبك+.. زواج بدأ ظرفياً وبات طويل الأمد بين روسيا والسعودية

أكاديمي إماراتي: أمريكا باتت تأمر ولا تطاع

ردا على قرار أوبك+.. أمريكا تلوح باستخدام قانون نوبك ضد السعودية