انتحار ومرض دماغي.. السلطات الإيرانية تتبرأ من قتل مهسا وسارينا

الجمعة 7 أكتوبر 2022 01:56 م

تبرأت إيران من التسبب في مقتل الشابة "مهسا أميني" التي أدت وفاتها بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق الى احتجاجات واسعة، مؤكدة أنها توفيت نتيجة تداعيات حالة مرضية سابقة وليس بسبب "ضربات" على أعضاء حيوية.

وأفادت هيئة الطب الشرعي الإيرانية، الجمعة، أن "وفاة مهسا أميني لم تكن بسبب ضربات على الرأس أو الأعضاء الحيوية للجسد"، بل ترتبط بتداعيات خضوعها "لعملية جراحية لإزالة ورم في الدماغ في سن الثامنة".

وفي سياق متصل، أعلن مسؤول قضائي إيراني أن التحقيقات الأولية تؤشر الى أن الشابة "سارينا اسماعيل زاده" قضت "انتحارا"، وذلك بعد تقارير خارج البلاد عن وفاتها على هامش مشاركتها في احتجاجات تشهدها الجمهورية الإسلامية.

ونشر موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية، ما قال إنها ايضاحات من "حسين فاضلي هرينكدي"، المدعي العام لمحافظة ألبرز، بشأن ما أوردته "وسائل إعلام معادية" عن "مقتل فتاة من (مدينة) كرج اسمها سارينا اسماعيل زاده على يد قوات الأمن خلال التجمعات".

وتشهد إيران منذ 3 أسابيع احتجاجات إثر وفاة "مهسا أميني"، في 16 سبتمبر/أيلول، بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها قواعد اللباس الإسلامي.

وأدت الاحتجاجات التي شارك فيها طلاب جامعات وتلامذة، الى مقتل العشرات بينهم عناصر من قوات الأمن.

وقالت منظمة العفو الدولية ومقرها لندن، إن "سارينا إسماعيل زاده" توفيت في 23 سبتمبر/أيلول جراء تعرضها "للضرب بهراوات على الرأس" في مدينة كرج، مركز محافظة ألبرز غرب طهران.

ونشر موقع "ميزان أونلاين" الجمعة شريطا مصوّرا قصيرا لوالدة "سارينا اسماعيل زاده"، نفت فيه "أي علاقة" لابنتها بالاحتجاجات في إيران.

وكانت السلطات القضائية الإيرانية أعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع فتح تحقيق بشأن مراهقة أخرى تدعى "نيكا شاكرمي"، في ظل تقارير عن وفاتها على خلفية مشاركتها في الاحتجاجات.

وقال رئيس مكتب المدعي العام في طهران "محمود شهرياري"، "قام الطبيب الشرعي بتشريح الجثة وأخذ عينات من السموم والأمراض بأمر من السلطة القضائية. وبحسب التحقيقات كان سبب الموت السقوط من ارتفاع شاهق"، وفق ما نقلت عنه وكالة "إرنا" الرسمية.

من جهتها، اتهمت "نسرين" والدة "نيكا شاكرمي" السلطات بالمسؤولية عن وفاة ابنتها على هامش مشاركتها في الاحتجاجات، وذلك في شريط مصوّر بثته قنوات ناطقة بالفارسية خارج إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مهسا أميني إيران طب شرعي انتحار

إيران.. عائلة مهسا أميني تقدّم شكوى ضد المسؤولين عن توقيفها

بلينكن ناعيا مهسا أميني: على السلطات الإيرانية إنهاء اضطهادها للنساء

طالبات إيرانيات يهاجمن رئيسي: اغرب عن وجوهنا (فيديو)

القتلى في تزايد.. حجب الإنترنت يتواصل في إيران

ارتفاع قتلى احتجاجات إيران لـ204 أشخاص

إيران تقر باختراق أحد خوادمها وتسريب معلومات برنامجها النووي