إسرائيل تعتزم تشغيل حقل غاز كاريش تجريبيا الأحد

الأحد 9 أكتوبر 2022 05:43 ص

أفادت قناة عبرية، الأحد، بأن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية صرحت لشركة التنقيب عن الغاز "إنيرجيان" باستكمال المرحلة الأخيرة من عملية الفحص في حقل كاريش تمهيدا لبدء استخراج الغاز.

وذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية (12) أنه سيتم خلال مرحلة الفحص الأخير ضخ الغاز من حقل "كاريش" للشاطئ والتي أرجئت لاعتبارات لوجستية خاصة بشركة "إنرجيان" الفرنسية.

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي مطلع قوله: "بدء استخراج الغاز من حقل كاريش كان مقررا قبل شهر، إلا أن صعوبات لوجستية منعتنا من ذلك، وذلك غير متعلق بالأمن أو المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية مع لبنان".

وكان موقع "واللا" العبري قد نقل عن مسؤول أمريكي، مساء السبت، أن تقدما طرأ خلال نهاية الأسبوع في المفاوضات بين إسرائيل ولبنان لترسيم الحدود البحرية بينهما، مشيرا إلى أنه جرى تبادل مسودات جديدة بين تل أبيب وبيروت في محاولة للتوصل إلى اتفاق وسد الفجوات لترسيم الحدود البحرية.

وظل حقل غاز كاريش، الواقع في مياه البحر الأبيض المتوسط، محور صراع متجدد بين إسرائيل ولبنان بشأن أحقية التنقيب عن الغاز، حيث هدد حزب الله اللبناني بالهجوم على إسرائيل حال استخراج دون التوصل لاتفاق لرسم الحدود البحرية بين البلدين.

وقال وزير الجيش الإسرائيلي، "بيني جانتس"، إن إسرائيل ستمضي قدما في خطط استخراج الغاز، حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق، وحذر حزب الله من أن أي هجوم سيواجه ردا "حازما".

وكانت إسرائيل قد رفضت، الخميس، تعديلات اقترحها لبنان على مشروع اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية من شأنه أن يسهل استثمار الموارد المحتملة من النفط والغاز في عرض البحر.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن "إسرائيل تلقت الرد اللبناني على اقتراح الوسطاء ورئيس الوزراء، يائير لبيد، اطلع على تفاصيل التغييرات الجوهرية التي يسعى لبنان إلى إجرائها وأصدر تعليماته إلى فريق التفاوض برفضها"، حسبما أوردت وكالة "فرانس برس".

وتتضمن مسودة المقترح التي طرحها الوسيط الأمريكي، "آموس هوكستين"، وقدمها إلى الجانبين الإسرائيلي واللبناني، مجموعة من الاقتراحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وكانت المفاوضات بين لبنان وإسرائيل قد انطلقت العام 2020، ثم توقفت في مايو 2021 جراء خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها بعد مطالبة لبنان بتعديل الخريطة التي استخدمتها الأمم المتحدة خلال المحادثات وقال إنها استندت إلى تقديرات خاطئة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حقل كاريش إنيرجيان لبنان

نصرالله: استخراج إسرائيل غاز كاريش قبل ضمان حقوق لبنان خط أحمر

عون يعلن الموافقة على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل