بوادر حل الأزمة.. اجتماع مرتقب بين رئيس حكومة الكويت المكلف والنواب

الأحد 9 أكتوبر 2022 01:54 م

يعقد رئيس الوزراء الكويتي المكلف "أحمد نواف الأحمد"، الإثنين المقبل، اجتماعا مع نواب بمجلس الأمة (البرلمان)، للتباحث حول التشكيل الحكومي الذي واجه اعتراضات منهم.

ونقلت صحيفة "القبس" عن مصادر برلمانية قولها إن مكتب الشيخ "أحمد"، بدأ اتصالات منذ الليلة الماضية، مع العديد من النواب من أجل لقاء الكتل البرلمانية والتباحث حول التشكيل الحكومي المرتقب.

ووفق المصادر، فإن نواباً أبدوا استجابة مع دعوة رئيس الوزراء، ومن المقرر أن تتضح الرؤية حول التشكيل الحكومي المرتقب خلال الأيام القليلة المقبلة.

يأتي ذلك وسط حالة من الضبابية في المشهد السياسي، بعد رفض نيابي واسع للتشكيل الوزاري الأخير للحكومة، الذي تم إعلانه قبل أيام.

والسبت، صدر مرسوم كويتي، بتأجيل افتتاح دور الانعقاد لمجلس الأمة (البرلمان) إلى الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، بدلاً من الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول.

وأثار المرسوم اعتراضا واسعا باعتباره "غير دستوري"، كونه لا يجوز العمل بالمادة (106) قبل بدء دور الانعقاد للفصل التشريعي.

ويستند النواب في اعتراضهم على أن الدستور الكويتي اشترط في المادة (87) اجتماع المجلس المنتخب لأول مرة في خلال أسبوعين من انتهاء الانتخابات.

وأعاد ولي عهد الكويت تعيين الشيخ "أحمد نواف الصباح"، رئيساً للوزراء، ووافق فيما بعد على حكومة جديدة تشكلت بعد الانتخابات التشريعية.

ولم تؤدِّ الحكومة الجديدة اليمين الدستورية بعد؛ بسبب اعتراض أكثر من 40 نائباً، والذين احتجوا على بعض الأسماء المشاركة فيها، ومنهم وزراء شاركوا في حكومات سابقة وخضعوا للاستجواب، وأبرزهم وزير الخارجية الشيخ "أحمد ناصر المحمد الصباح".

واعتبر كثير من النواب أن هذا التشكيل دون المستوى المطلوب، ولا يتوافق مع النتائج البرلمانية الأخيرة والتطلعات الشعبية، وبأنه ضم أسماء مرفوضة كانت سببًا لتأزيم العلاقة بين مجلس الأمة السابق والحكومة.

ووفق صحيفة "الأنباء"، فإن "النواف" يعتزم تغيير 7 وزراء في التشكيل الذي سبق أن أعلنه.

وينص الدستور الكويتي في المادة (57) على أن "يعاد تشكيل الوزارة على النحو المبين بالمادة السابقة (56)، عند بدء كل فصل تشريعي لمجلس الأمة".

ومن المفترض أن يتم تشكيل الحكومة قبل الجلسة الافتتاحية لمجلس الأمة الجديد؛ لتتمكن من حضور الجلسة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت حكومة الكويت أحمد نواف مجلس الأمة نواب

بعد دقائق من إعلان تشكيل حكومة الكويت.. استقالة وزير الأشغال

ثالث وزير في الحكومة الكويتية الجديدة يعتذر عن المشاركة

الكويت.. ترجيحات باستمرار المشاورات بين رئيس الحكومة وأعضاء البرلمان عدة أيام

ملامح حكومة الكويت المرتقبة.. عودة وزراء واعتذار آخرين

الكويت.. نقص الأدوية مشروع أزمة بين مجلس الأمة والحكومة