اختراق موقعي شركتي غاز إسرائيليتين إحداها المشغلة لكاريش

الأحد 9 أكتوبر 2022 05:06 م

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، بأن قراصنة نجحوا في اختراق الموقع الإلكتروني لكل من شركتي "نتيفي غاز يسرائيل" و"إنرجيان"، تزامنا مع بدء الأخيرة بعملية الضخ التجريبي للغاز من حقل "كاريش" المتنازع عليه مع لبنان.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" وموقع "آيس" العبريين، إن قراصنة عراقيين محسوبون على إيران، اخترقوا الموقع الإلكتروني لشركة الغاز "إنرجيان" وكذلك الموقع الإلكتروني لـ"نتيفي غاز يسرائيل".

وأضاف أن عملية الاختراق تمت بالتزامن مع إعلان "إنرجيان" ربط منصة الحقل الواقع بالبحر المتوسط، بشبكة الغاز الإسرائيلية، والبدء في ضخ الغاز من الساحل إلى المنصة لاختبار الأنابيب.

وذكر الموقع العبري في تقريره الذي جاء تحت عنوان "حقل كاريش للغاز في خطر"، أن حقل الغاز الطبيعي في البحر المتوسط بات في خطر.

وكان "حسن نصرالله" الأمين العام لـ "حزب الله" اللبناني الموالي لإيران، هدد بأنه إذا بدأ إنتاج الغاز في حقل "كاريش" قبل أن يحصل لبنان على حقوقه الاقتصادية في منطقة النزاع بين البلدين في البحر المتوسط​، فسيكون هذا تجاوزا للخطوط الحمراء لن يبقى دون رد.

والسبت، قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن المؤسسة الأمنية أعطت الشركة الضوء الأخضر لبدء اختباراتها؛ فيما ذكرت قناة "كان" العبرية أن العمليات الكاملة للضخ قد تبدأ في غضون أسابيع بمجرد اكتمال الاختبارات.

والأسبوع الماضي، قال وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" إن بلاده ستمضي قدما في خطط الاستخراج، حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق، محذرا "حزب الله" من أن أي هجوم سيواجه ردا "حازما".

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية الخلاف وترسيم الحدود.

والخميس، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد"، التعليقات اللبنانية على مسودة اتفاق الحدود البحرية والتي قدمها الوسيط الأمريكي إلى البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حقل كاريش لبنان إسرائيل قرصنة شركة إنرجيان

جانتس يهدد حزب الله: إذا هوجم كاريش فسيكون الثمن لبنان

"القادم أعظم".. هاكرز عرب يخترقون كاميرات بمدن إسرائيلية ويبثون رسالة تهديد (فيديو)

"انتقامًا لفلسطين".. هاكرز من السودان يخترق معظم مواقع جامعات إسرائيل