إيران تبرر قصف كردستان وتتهم العراق بعدم تحمل مسؤولياته

الاثنين 10 أكتوبر 2022 04:50 م

قالت إيران إن قصف قواتها لإقليم كردستان جاء بسبب عدم اتخاذ العراق أي إجراءات رادعة بحق "الإرهاب"، وعدم تحمل مسؤولياته في هذا الصدد، حسب قولها.

جاء ذلك حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني"، خلال مؤتمر صحفي، الإثنين.

وقال "كنعاني" إن "تدمير المقرات الإرهابية في إقليم كردستان العراق جاء في ظل عدم اتخاذ سلطات العراق إجراءات رادعة للمجموعات الإرهابية المسلحة".

وأضاف أن قصف الإقليم الذي في شمال العراق جاء أيضا استكمالا لإجراءات رسمية مسبقة لضمان أمن إيران.

وأوضح أن إيران قدمت احتجاجا إلى سلطات الحكومة العراقية والمسؤولين في كردستان العراق وأرسلت لهم مذكرات رسمية مصحوبة بوثائق بشأن أنشطة تلك المجموعات الإرهابية.

وعقّب "كنعاني" قائلا: "بالنظر إلى عدم قيام العراق باتخاذ إجراءات رادعة، فقد اتخذت إيران إجراءات في هذا المجال لضمان أمنها القومي وأمن مواطنيها".

وتابع: "الأسبوع الماضي اجتمعنا مع المسؤولين العراقيين وفي الظرف الراهن سنبقى على أهبة الجهوزية والاستعداد في انتظار تحمل العراق مسؤولياته تجاه حماية الحدود المشتركة معنا".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلن رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي"، أن العراق سيقدم طلبا للبرلمان الدولي كـ"بند طارئ"؛ للمطالبة بحفظ سيادته ووقف الاعتداءات والتدخلات بشؤونه من أي جانب.

واستهدفت إيران، في 28 سبتمبر/أيلول الماضي، أهدافا بإقليم كردستان شمال العراق، عبر سلسلة هجمات باستخدام الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة المفخخة؛ ما أسفر عن 13 قتيلا وعشرات الجرحى في صفوف المدنيين، وفق سلطات الإقليم. 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران العراق كردستان العراق قصف

العراق.. المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية مفوضية انتخابات كردستان

وفد عراقي رفيع يزور إيران لبحث الهجمات على كردستان

قتيل و10 مصابين في هجوم صاروخي إيراني قرب أربيل

ضربات إيرانية جديدة تستهدف المعارضة الكردية بالعراق

رئيس وزراء العراق في إيران الثلاثاء.. وقصف كردستان يتصدر ملفات الزيارة