"يتحدى إرادة الليبيين".. حكومة الدبيبة ترفض الاجتماع المصري اليوناني

الاثنين 10 أكتوبر 2022 06:08 م

اعتبرت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، الإثنين، أن الاجتماع المصري اليوناني الذي عقد بالعاصمة القاهرة لمناقشة الشأن الليبي يمثل "تحديا لإرادة الليبيين"، رافضة الانتقاد الموجه للاتفاق الذي وقعته مع تركيا للتنقيب عن الغاز والنفط.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم حكومة الوحدة، "محمد حمودة"؛ تعليقا على لقاء عقده وزير الخارجية المصري "سامح شكري" ونظيره اليوناني "نيكوس ديندياس" بالقاهرة، الأحد، وانتقدا خلاله مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي وقّعتها حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة "عبدالحميد الدبيبة" وتركيا، مؤخرا.

وقال "حمودة" خلال المؤتمر: "في تحدٍ لإرادة الليبيين للسلام عُقد في القاهرة اجتماع مصري يوناني (الأحد) لمناقشة الشأن الليبي، وسط غياب ممثل عن الليبيين ومحاولة الاستخفاف بحق الليبيين في حماية مصالحهم".

وأضاف أن "الاتفاق السياسي الليبي هو ملكية ليبية خالصة وبرعاية أممية لا تفرض على الليبيين أي شكل محدد للحل دون موافقتهم أو رغما عنهم".

وتابع المتحدث: "ولذلك فإن تكرار محاولات الإشارة لانتهاء صلاحية الاتفاق السياسي الليبي هو تدخل مرفوض في الشأن الليبي ودعوة للفراغ والانقسام والحرب".

وردا على الانتقاد المصري اليوناني، قال "حمودة": "لا نقبل التسليم في حقوق ليبيا والشعب الليبي بشرق المتوسط بحجة الوضع الانتقالي للبلاد".

واتهم "حمودة"، وزير الخارجية المصري، "بتجاهل، عن قصد، موقف الأمم المتحدة والأطراف الدولية الفاعلة الواضح بأن يكون هناك انتخابات وطنية في ليبيا، والرفض الواسع لأي حلول تلفيقية أخرى".

وتابع: "هناك إجماع بالاتحاد الأوروبي حول أن استقرار ليبيا هو مصلحة أوروبية، ولا نعتقد أن الموقف المصري الفردي يمكن أن يؤثر أو يشوش على مصالح الدول الأوروبية في تحقيق تفاهمات شاملة حول القضايا المتعلقة بالتطورات في شرق البحر المتوسط".

يذكر أن وزيري الخارجية اليوناني والمصري أعربا، الأحد، عن رفضهما للاتفاق الموقع بين تركيا وحكومة "الدبيبة"؛ بحجة انتهاء شرعية الأخيرة وفق الاتفاق السياسي.

وفي 3 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري وقعت الحكومة التركية وحكومة الوحدة الوطنية الليبية، مذكرتي تفاهم في مجال استكشاف الغاز والنفط في البحر المتوسط، خلال زيارة وفد تركي رفيع المستوى إلى العاصمة طرابلس.

واعتبر رئيس مجلس النواب الليبي، "عقيلة صالح"، أن هذه الاتفاقيات "غير قانونية وهي إجراءات منعدمة"، لانتهاء ولاية حكومة "الدبيبة" في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وتتصارع في ليبيا، منذ مارس/ آذار الماضي، حكومتان إحداهما برئاسة "فتحي باشاغا" وكلفها مجلس النواب بطبرق (شرق)، والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الوحدة برئاسة "الدبيبة" الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عبد الحميد الدبيبة حكومة الوحدة الوطنية الليبية ليبيا مصر اليونان تركيا

تركيا: الاعتراض الأوروبي واليوناني على الاتفاق مع ليبيا "ليس له قيمة"

اليونان: اتفقنا مع مصر على مقاطعة حكومة الدبيبة الليبية

مصر و4 دول أخرى يرفضون اجتماع وزراء خارجية العرب في ليبيا

المونيتور: مقاطعة عربية واسعة لاجتماع طرابلس تبرز الانقسامات حول المشهد الليبي