يبحثان خلالها الملف الأوكراني.. قمة تجمع بوتين وأردوغان في أستانا الخميس

الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 01:11 م

أعلن الكرملين، أن قمة ستجمع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان، في العاصمة الكازاخستانية أستانا، سيبحثان خلالها العلاقات الثنائية والملف الأوكراني.

وقال المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف" في إفادة صحفية الثلاثاء، إن الاجتماع سيتطرق إلى أوكرانيا والعلاقات الثنائية "متعددة الأوجه للغاية".

وأضاف: "سوف يتم تبادل وجهات النظر حول الشؤون الجارية"، دون مزيد من التفاصيل.

ويتوجه "بوتين" هذا الأسبوع إلى أستانا لحضور قمة مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا "CICA"، وعلى هامشه ستعقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية.

و"CICA" هو مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا، وهو منتدى حكومي دولي لتعزيز التعاون من أجل تعزيز السلام والأمن والاستقرار في آسيا.

ويقوم المؤتمر على أساس الاعتراف بوجود صلة وثيقة بين السلام والأمن والاستقرار في آسيا وبقية العالم، حيث تستند فكرته الأساسية على أولوية عدم تجزئة الأمن، والمبادرة المشتركة والتفاعل متبادل المنفعة للدول الصغيرة والكبيرة على حد سواء.

والجمعة الماضي أجرى"أردوغان" اتصالا هاتفيا بنظيره "بوتين"، أكد الرئيس التركي فيه استعداد بلاده للقيام بواجبها من أجل إيجاد "حل سلمي للأزمة الأوكرانية، بما يعود بالنفع على الجميع".

ومنذ 24 فبراير/شباط الماضي، تشن روسيا حربا على أوكرانيا، ما أضر قطاعي الغذاء والطاقة على مستوى العالم.

وخلال الأشهر الماضية، لعبت تركيا دورا محوريا في محاولة لإنهاء الحرب وجمع طرفيها على طاولة المفاوضات، كما تكللت جهودها بالتوقيع على اتفاق لتصدير الحبوب برعاية أممية.

ووقّعت روسيا وأوكرانيا في مدينة إسطنبول 22 يوليو/تموز الماضي اتفاقا يسمح بتصدير الحبوب برعاية الأمم المتحدة ووساطة تركية، ورحبت عدة دول بالاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان فلاديمير بوتين أستانا روسيا تركيا الملف الأوكراني

الكرملين: أردوغان عرض على بوتين الوساطة بأزمة محطة زابوريجيا

في قمة الخميس.. خيارات السلام بأوكرانيا تترأس أجندة قمة بوتين وأردوغان

قبل لقاء بوتين.. أردوغان يؤكد السعي لإبرام هدنة في أوكرانيا بأسرع وقت

هاتفيا.. أردوغان وبوتين يبحثان جهود السلام في أوكرانيا