فخري شهاب.. الكويت تفقد مهندس تحويل عملتها

الأربعاء 12 أكتوبر 2022 05:59 ص

فقدت الكويت، الثلاثاء، الخبير الاقتصادي مهندس تحويل العملة من الروبية الهندية إلى الدينار الكويتي "فخري شهاب"، عن عمر يناهز 101 عام.

و"شهاب" من مواليد مدينة البصرة العراقية، عام 1921، وغادر العراق عام 1945 بعد حصوله على بكالوريوس في القانون إلى لندن، وكان من أوائل العرب الذين حصلوا على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أكسفورد الشهيرة.

لكن السنة التي قضاها في مصر حولته إلى الاقتصاد، الذي أصبح فيما بعد مجال اختصاصه.

حصل "شهاب" على الجنسية الكويتية في عام 1959، بعد علاقة وطيدة بأميرها الراحل الشيخ "جابر الأحمد"، حين كان رئيساً لدائرة المال والأملاك العامة قبل استقلال البلاد، ثم رئيساً لمجلس النقد الكويتي، الذي قام بإصدار أول عملة كويتية وتحوّل إلى بنك الكويت المركزي عام 1968.

وشارك في تأسيس عدد من المؤسسات الاقتصادية الكويتية الكبرى، مثل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومكتب الاستثمار الكويتي في لندن، كما ساهم في تأسيس المجلس الأعلى للتخطيط وصندوق احتياطي الأجيال القادمة.

عمل في سكرتارية هيئة الأمم المتحدة، ثم مستشاراً للشؤون الاقتصادية والاجتماعية في مجلس الوزراء العراقي، ثم مستشاراً اقتصادياً للحكومة الكويتية، وعضواً في مجلس النقد، ومستشاراً لحكومة بنما، ومستشاراً لشركة "متسوي" اليابانية في طوكيو ولندن.

كما كان حلقة وصل بين الكويت والعالم الخارجي اقتصادياً.

كتب الكثير من البحوث في المجال الاقتصادي والفكري، كما كتب مجموعة من الأشعار الصوفية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت فخري شهاب اقتصادي وفاة خبير

عقب صراع مع المرض.. وفاة الفنان الكويتي سليمان الملا

وفاة الداعية الكويتي "المدافع عن الأقصى" أحمد القطان