تميم وبوتين يلتقيان في أستانة ويؤكدان عمق العلاقات الثنائية

الخميس 13 أكتوبر 2022 12:54 م

التقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الخميس، بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، قبل أن يشيدا الزعيمان بتطور العلاقات بين الدوحة وموسكو.

جاء ذلك على هامش مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا "CICA"، في أستانة.

وقال أمير قطر في اللقاء، إن العلاقات بين البلدين "قوية وتاريخية"، لافتا إلى أن "قطر لديها استثمارات كثيرة في الاقتصاد الروسي، وهي استثمارات ناجحة للغاية".

وأشار إلى أن "حجم التبادل التجاري بين بلدينا لا يتوافق بشكل كامل مع تفاعلنا على المستوى السياسي، لكن لدينا فرصة زيادته بفضل التفاعل في جميع المجالات".

وتابع أمير قطر: "أود أن أشكركم، على النجاح الذي رافق روسيا خلال التحضير لكأس العالم 2018 وعقده"، كاشفا أن "روسيا قدمت دعما كبيرا لقطر بخصوص اللجنة المنظمة لكأس العالم 2022".

وأردف أن "التنسيق سيستمر مع روسيا بشأن تنظيم بطولة كأس العالم ونشكرها على ذلك".

من جانبه قال الرئيس الروسي، إن "العلاقات بين قطر وروسيا تتطور بنجاح".

وأضاف: "لا يزال حجم تجارتنا صغيرا، لكنه يميل إلى الزيادة، وبفضل مشاركتكم، يتم تنفيذ النشاط الاستثماري أيضًا بشكل مباشر، ويجب أن أقول إنه متنوع للغاية، ويتم الاستثمار في مجموعة متنوعة من المجالات".

وأشار "بوتين" إلى أن هذا يشمل المجالات المطلوبة اليوم، مثل الأدوية وإنتاج الأسمدة والبنية التحتية، موضحا أنه "أمر رائع جدا وسنواصل القيام به بكل سرور".

وأَضاف: "أريد أن أقول إنني سأكون سعيدا جدا برؤيتكم مرة أخرى. كما هو متفق عليه، سنكون سعداء برؤيتكم في روسيا".

وختم "بوتين" حديثه بالقول: "نتمنى لقطر النجاح في تنظيم بطولة كأس العالم 2022 ومستعدون لتقديم الدعم لها".

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2022) بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين، بمشاركة 32 منتخبا.

وعلى الرغم من عدم تطرق الزعيمان إلى الازمة الأوكرانية، إلا أن "رويترز"، نقلت عن مصدر قوله إن المحادثات ستشهد محاولة لنزع فتيل التوتر بين روسيا وقطر، والذي تصاعد منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية في وقت سابق هذا العام.

وأضاف: "سيكون ذلك أول اجتماع مباشر بينهما منذ تفشي الجائحة، وبالتالي سيكون اجتماعا مهما للغاية. كانت آخر مرة التقينا فيها مع الأمير في دوشنبه عام 2019".

وتابع أن المناقشات ستتركز على السياسة والتجارة، مردفا "أود أن أخص بالذكر التعاون في سوق الطاقة والتعاون بين روسيا وقطر في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز".

وقال المصدر إن قطر، أكبر مُصّدر للغاز، سعت إلى موقف محايد إلى حد كبير بشأن الصراع، لكن عدة تحركات من جانب الدولة الخليجية أثارت غضب موسكو في الآونة الأخيرة.

واتصل الشيخ "تميم" بالرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الإثنين بعد ساعات من التفجيرات التي هزت عدة مدن أوكرانية بينها العاصمة كييف.

وقال المصدر إن قطر انتقدت ضم روسيا لأراض أوكرانية وكانت واحدة من 8 دول من خارج حلف شمال الأطلسي انضمت إلى اجتماع للحلف في وقت سابق من هذا العام.

وأضاف المصدر أن روسيا أبدت استياءها بالتدخل في ملفات قطرية رئيسية، مستشهدا على سبيل المثال بإيصالها للمساعدات الإنسانية في سوريا ودورها في تسهيل المحادثات بين القوى العالمية بشأن برنامج طهران النووي.

وتابع المصدر أن قطر "في حاجة إلى علاقات ودية مع روسيا وآخرين في المنطقة"، من أجل الاستمرار في لعب دور وسيط في الصراع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا أوكرانيا تعاون تجاري كأس العالم بوتين الشيخ تميم

جهاز قطر للاستثمار لن ينسحب من روسيا.. ولا مشاريع جديدة قريبا

مفترق طرق.. العلاقات القطرية الروسية على المحك مع استمرار حرب أوكرانيا

بوتين يتمنى مونديالا مثاليا في قطر

لقاء الشيخ تميم وبوتين استهدف نزع التوتر بين الدوحة وموسكو