14 دولة أوروبية تقترب من شراء منظومة حيتس 3 الإسرائيلية

الخميس 13 أكتوبر 2022 01:30 م

تقترب 14 دولة أوروبية، من توقيع اتفاق مع إسرائيل، لتزويدها بمنظومة "حيتس 3"، الخاصة باعتراض الصواريخ الباليستية.

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية الخميس، إن شركة "إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء - IAI"، وقعت مع ألمانيا و13 دولة أوروبية أخرى، خطاب إعلان نوايا، يقضي بالقيام بعمليات شراء مشتركة لنظم دفاع جوي من طرازي "حيتس 3" الإسرائيلي، و"باتريوت" الأمريكي، ضمن صفقات تبلغ مليارات الدولارات.

واعتبرت الصحيفة، أن الحرب الروسية الأوكرانية، زادت مخاوف الكثير من دول العالم، ولا سيما دول أوروبا، ما دفعها لاتخاذ قرار بإضفاء تغييرات على إستراتيجيتها العسكرية، ومن ثم زيادة موازنات الدفاع.

ولفتت الصحيفة إلى أن التوقيع جرى في مقر حلف "الناتو" في بروكسيل، ووقعت عليه كل من: ألمانيا، وبريطانيا، وسلوفاكيا، والنرويج، ولاتفيا، وهنغاريا، وبلغاريا، والتشيك، وبلجيكا، وليتوانيا، وهولندا، ورمانيا، وسلوفينيا، إضافة إلى فنلندا، الساعية للانضمام لحلف "الناتو".

يأتي هذا التوقيع رغم الغموض من الموقف الأمريكي من الصفقة، حيث أفادت تقارير إعلامية بأن واشنطن لم تمنح برلين حتى اللحظة الموافقة على بيع النظام لأي من الدول الأوروبية.

وأوضحت الصحيفة أن وزيرة الدفاع الألمانية "كريستينا لامبريشت"، كانت أكدت في وقت سابق أن القرار الأخير بشأن شراء نظام "حيتس 3" لم يتخذ بعد، بيد أنها أكدت أنه "الأنسب بالنسبة لألمانيا".

وأردفت "معاريف" أن صفقة من هذا النوع طرحت أيضًا خلال زيارة رئيس الوزراء "يائير لابيد"، إلى برلين الشهر الماضي.

وبعد الغزو الروسي على أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، قرر الائتلاف الحكومي الألماني، برئاسة المستشار "أولف شولتس" تخصيص صندوق بقيمة 100 مليار يورو لتحديث دراماتيكي للقوات العسكرية الألمانية بعد سنوات من الإهمال.

هذا الاستثمار يأتي بالاضافة إلى الميزانية الأمنية السنوية لألمانيا والتي تبلغ 50 مليار يورو.

ومنظومة "حيتس 3" قادرة على مواجهة عدد من التهديدات بنفس الوقت، الصواريخ الاعتراضية قادرة على الخروج خارج الغلاف الجوي وان تتحول الى اقمار صناعية "كاميكازي" ترصد وتصيب الأهداف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل منظومة إسرائيلية ألمانيا حيتس

سلسلة نقاط خلل في تطوير صاروخ «حيتس»

فشل جديد لمنظومة «حيتس 3»: إسرائيل تتراجع عن محاولة إخفاء النتيجة

إيكونوميست: الحرب في أوكرانيا تعزز صادرات إسرائيل العسكرية