قيادي حوثي يقدم نصيحة نفطية للسعودية ويثير تفاعلا.. ماذا قال؟

الجمعة 14 أكتوبر 2022 12:56 م

دعا القيادي في جماعة الحوثي في اليمن، "محمد علي الحوثي"، السعودية للرد على التهديدات الأمريكية بخفض إضافي لإنتاج النفط.

وقال "الحوثي" في تغريدة عبر حسابه في "تويتر": "أنصح المملكة.. أفضل رد.. وأقل رد.. تتخذه السعودية أمام العقوبات المزمع تنفيذها ضدها من أمريكا الضغط مجددا على أوبك بتخفيض 5%".

وتابع نصيحته قائلا: "وكلما زادت أمريكا العقوبات زادت السعودية الضغط على أوبك لزيادة التخفيض".

 

ولاقت تغريدة المسؤول الحوثي تفاعلا عبر موقع "تويتر"، حيث كتب "خالد الجبري"، نجل المستشار الأمني السعودي السابق "سعد الجبري": "دعوة للتساؤل: إذا كان قرار خفض إنتاج البترول ومناطحة أمريكا من مصلحة السعودية، لماذا ينصح الحوثي بمزيد من التخفيضات وهو خصم محارب للمملكة؟!".

 

ويضيف الناشط السعودي "عمر عبدالعزيز": "الحوثي يدعم قرار خفض الإنتاج، أعتقد أنه ينصح من باب حق الجيرة".

 

يذكر أن السعودية تواجه تداعيات انهيار الهدنة مع الحوثيين في وقت حساس، حيث تشهد علاقاتها مع الولايات المتحدة وضعا معقدا، بعد قرار تحالف "أوبك+"، الذي تقوده المملكة، بإقرار خفض ضخم لإنتاج النفط، حيث بدأ مشرعون أمريكيون تحركا لمنع توريد الأسلحة للسعودية، وسط دعوات لسحب منظومات الدفاع الجوي الأمريكية المتطورة من هناك.

وقبل دقائق من إعلان الحوثيين عن فشل تمديد الهدنة، مطلع الشهر الحالي، هدد المتحدث باسمهم "يحيى سريع" باستهداف الشركات النفطية العاملة في السعودية والإمارات، قائلا إن الحوثيين "قادرين  على حرمان السعودي والإماراتي من موارده إذا أصر على حرمان الشعب اليمني من موارده"، على حد قوله.

وفشلت المساعي الدولية في تمديد الهدنة الأممية السابقة التي انتهت في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وأتاحت وقفا لإطلاق النار استمر 6 أشهر وقلل كثيرا من التكلفة القاسية للحرب المستعرة هناك منذ 2015.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد علي الحوثي مليشيا الحوثي خفض الإنتاج

مع فشل الهدنة.. السعودية تدعو العالم لتصنيف الحوثي جماعة إرهابية

السعودية والحوثيون يتبادلان الزيارات لمراجعة أسماء تبادل مرتقب لأسرى