برئاسة تميم وأردوغان.. قطر وتركيا توقعان 11 اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون

الجمعة 14 أكتوبر 2022 05:07 م

وقعت تركيا وقطر، الجمعة، 11 اتفاقية تعاون لتعزيز علاقتهما الاستراتيجية في مختلف المجالات، وذلك بعد ترؤس كل من أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين بمدينة إسطنبول.

واستقبل "أردوغان"، في وقت سابق، الجمعة، الشيخ "تميم" في قصر "دولمه باهتشه" الرئاسي في إسطنبول؛ حيث أجريت مراسم استقبال للأمير القطري، والذي أجرى جلسة مباحثات سريعة مع الرئيس التركي، قبيل انطلاق الاجتماع.

وقال الديوان الأميري القطري، إنه جرى خلال اللقاء "استعراض آفاق تنمية وتطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين"، إضافة إلى "مناقشة القضايا الراهنة في المنطقة والعالم محل الاهتمام المشترك".

وشملت الاتفاقيات بروتوكول تعاون في مجال الإعلام والاتصالات، وبروتوكول تعاون آخر بين مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية وتلفزيون قطر.

كما وقع البلدان مذكرة تفاهم في مجال البنية التحتية عالية الجودة بين وكالة "اعتماد الحلال" التركية ووزارة الصحة العامة القطرية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية حقوق الملكية الصناعية.

كذلك تم توقيع اتفاقية للدمج المتبادل لمناطق خدمة الشبكات الساتلية (استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية في مجال الاتصالات الصوتية والمرئية والإنترنت والفاكس والتلفزيون والراديو) التي ينظمها الملحق 30B من لوائح الراديو، ومذكرات تفاهم في مجال الأمن الغذائي، وإدارة الكوارث والطوارئ والمساعدات الإنسانية، ومجال أعمال البناء.

ووقع الجانبان أيضا اتفاقية بشأن إنشاء وتشغيل المراكز الثقافية وأنشطتها، وبروتوكول تعاون بين المركز الثقافي التركي يونس إمره وهيئة متاحف قطر، ومذكرة تفاهم في مجال الأرشيف الدبلوماسي.

كما وقع وزيرا خارجية البلدين، "مولود جاويش أوغلو"، والشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، البيان المشترك للدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.

 

وكان أمير قطر وصل إلى تركيا، مساء الخميس؛ حيث قال بيان للديوان الأميري إنه سيترأس مع "أردوغان" اجتماع الدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية.

وأضاف البيان القطري أن الدورة الثامنة "ستتناول سبل توطيد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم".

وتأسست اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين البلدين، في ديسمبر/كانون الأول 2014.

وتُعقد كل عام اجتماعات اللجنة الاستراتيجية على أعلى مستوى، وهي آلية للتشاور حول العلاقات القطرية التركية، وتمثل أحد أهم مؤشرات العلاقات الثنائية المكثفة والقوية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية القطرية رجب طيب أردوغان أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

قطر وتركيا تعقدان الاجتماع الخامس للجنة العسكرية المشتركة (صور)

يلتقي الشيخ تميم ويحضر قمة الخليج.. أردوغان يزور قطر لترؤس اللجنة الاستراتجية بين البلدين