تخوفات من وصوله للدول العربية.. الهند توقف تصنيع أدوية قاتلة للأطفال

السبت 15 أكتوبر 2022 03:14 م

أوقفت السلطات الصحية الهندية إنتاج أدوية "سعال وبرد" بشركة أدوية مقرها مدينة نيودلهي، في ظل غموض بشأن إمكانية "تسربه" إلى دول عربية، بعدما حذّرت منظمة الصحة العالمية من أنّها قد تكون متّصلة بوفاة عشرات الأطفال.

وتشتبه منظمة الصحة العالمية في أنّ 4 أدوية، صنّعتها شركة "مادين فارمسيتيكال" الهندية، وهي محلول "بروميثازين" الفموي، وشراب سعال للأطفال تنتجه شركة "Kofexmalin"، وشراب "ماكوف" للسعال للأطفال، وشراب "Magrip N" للبرد، تحتوي على "مقادير غير مقبولة" من المواد الكيميائية التي يمكن أن تلحق الضرر بالدماغ والرئتين والكبد والكلى لمن يستهلكها.

ويعتقد مسؤولو الصحة أنّ الأدوية قد تكون مرتبطة بوفاة أكثر من 60 طفلاً في جامبيا، وربما وفاة أكثر من 20 طفلاً في دولة إندونيسيا.

وفي وقت سابق نقل موقع "موني كونترول" الإخباري، عن هيئة الرقابة الدوائية في ولاية هاريانا قوله، إن "شركة مايدن لم تقم بإجراء اختبار جودة للبروبيلين جلايكول وثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول، في حين أن كميات معينة من مادة بروبيلين جلايكول لم يكن لها تاريخ إنتاج أو صلاحية".

وامتنع "ناريش كومار جويال" الرئيس التنفيذي لـ"مايدن" عن التعليق، لكنه قال لـ"رويترز"، الأسبوع الماضي، إن الشركة تحاول أن تعرف ما حدث في جامبيا.

وتقول "مايدن" في موقعها على الإنترنت، إنها تبيع منتجاتها في الداخل وتصدر إلى دول في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وقالت الهند إنه تمت الموافقة على تصدير شراب السعال إلى جامبيا فقط، رغم أن منظمة الصحة العالمية تقول إن "هذه الأدوية ربما ذهبت إلى أماكن أخرى من خلال أسواق غير رسمية".

من جانبها، أمرت السلطات الصحية في جامبيا، بسحب كل الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول أو البروميثازين من الأسواق.

في وقت تحقق السلطات الإندونيسية في إصابات الكلى الحادة، أودت بحياة أكثر من 20 طفلا في جاكرتا هذا العام، فيما حظرت، اثنين من مكونات الدواء.

ولا تتوفر إحصاءات رسمية حول وجود تلك الأدوية في بعض دول المنطقة من عدمه، لكن هناك إمكانية لتسرب بعض تلك المنتجات إلى دول عربية نتيجة "تهريب الأدوية المغشوشة عبر السوق الموازية".

وبعد تحذير منظمة الصحة العالمية، أكدت دائرة الصحة بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، الجمعة، أن القطاع الصحي في الإمارة خال من "المنتجات الأربعة التي تصنعها الشركة الهندية والتي تحتوي على مواد ملوثة".

ودعت السلطات الصحية الإماراتية "كافة أفراد المجتمع في حال توفر أي من هذه الأدوية لديهم إلى ضرورة عدم استخدامها وطلب المشورة الطبية في حال ظهور أي ردود فعل عكسية بعد استخدامها".

من جانبه، حذر استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء "محمد عزالعرب"، من تأثيرات "الدواء الضار" الذي تم تصنيعه خارج نطاق "المواصفات الطبية القياسية"، ولم يتم خضوعه لـ"اختبارات الجودة".

وفي حال وجود تلك الأدوية في دولة ما عبر "القنوات الرسمية وموافقات وزارات الصحة" فيجب منعها أيضا لتجنب وقوع وفيات جديدة بين الأطفال، حسب حديث "عزالعرب".

وشدد على أهمية "الاستنفار الطبي الكامل" لكل مراكز اليقظة الدوائية في الدول العربية، والتأكد من سلامة "خطوط الإنتاج" لجميع الأدوية من خلال تحليل "عينات عشوائية" لاكتشاف وجود أي ملوثات خارجية.

وتابع: "يجب أن يكون لدى الدول العربية خطوات استباقية للكشف عن وجود ملوثات في الأدوية وتجهيز المعامل المختبرية بأفضل السبل التكنولوجية الحديثة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دواء سعال الدول العربية جامبيا الصحة العالمية

أعراض جانبية قاتلة توقف دراسة لدواء الكلوروكين في علاج كورونا

في مصر.. أصحاب الأمراض المزمنة: الدواء فيه «سعر قاتل»