أستراليا تحذف اعترافا سابقا بالقدس عاصمة لإسرائيل

الاثنين 17 أكتوبر 2022 05:31 م

حذفت وزارة الخارجية الأسترالية من موقعها الرسمي، اعترافها السابق بأن القدس الغربية عاصمة إسرائيل، ما يعني فعليا العودة إلى اعتبار تل أبيب هي عاصمة الكيان الصهيوني.

جاء ذلك حسبما نقلت صحيفة "الجاريان" البريطانية يوم الإثنين.

وأشار الصحيفة إلى أن الحكومة الأسترالية وعدت بنقل سفارتها إلى القدس الغربية عندما تتوصل إسرائيل والسلطة الفلسطينية إلى حل الدولتين لإنهاء الصراع بينهما.

وذكرت أن وزارة الخارجية الأسترالية حذف جملتين من على موقعها الإلكتروني في هذا الصدد، تمت إضافتهما في عهد الحكومة الليبرالية السابقة برئاسة "سكوت موريسون" في عام 2018.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية "بيني وونج"، التي تنتمي لحزب العمل في البلاد، والذي شكل الحكومة بعد فوزه في الانتخابات في مايو/أيار 2018، إن مجموعتها من يسار الوسط "لا تدعم الاعتراف من جانب واحد بالقدس عاصمة لإسرائيل وفي الحكومة ستعكس هذا القرار".

وتم تحديث موقع وزارة الخارجية الأسترالية مع حذف النص الذي يتناول قرار "موريسون" بالاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل

ونقلت صحيفة "الجارديان" عن وزارة الخارجية الأسترالية قولها إن كانبيرا تواصل النظر في الوضع النهائي للقدس باعتباره مسألة يتعين حلها كجزء من أي مفاوضات سلام.

يأتي ذلك فيما تدرس هندوراس إعادة سفارتها من القدس الغربية إلى تل أبيب، وحال حدوث ذلك فإن جواتيمالا وكوسوفو والولايات المتحدة ستكون هي الدول الوحيدة التي لديها سفارات في القدس الغربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أستراليا القدس عاصمة إسرائيل القدس الغربية

الأمم المتحدة: لا بديل عن إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية والقدس عاصمة مشتركة

أستراليا تعلن حيثيات تراجعها عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

وزير الخارجية الفلسطيني: أستراليا صححت خطأها بشأن القدس الغربية