أفضل 5 مباريات "ريمونتادا" بكأس العالم لكرة القدم

الاثنين 17 أكتوبر 2022 06:14 م

شهدت بطولات كأس العالم مواجهات لا تنسى في المراحل الإقصائية، حيث تمكنت المنتخبات الفائزة من تحقيق الانتصار عقب تأخرها في النتيجة، وبعدما ظن كثيرون أنها على أعتاب الهزيمة.

ومع اقتراب انطلاق مونديال قطر 2022، نستعرض لكم في السطور التالية أفضل 5 ريمونتادا في تاريخ المونديال خلال الأدوار الإقصائية.

نهائي مونديال 1954: ألمانيا الغربية 3 - 2 المجر

المجر كان ضمن أقوى المنتخبات في أوائل خمسينيات القرن الماضي، من 1950 إلى نهائي كأس العالم 1954، فاز المجريون بـ 26 مباراة من أصل 30، وتعادلوا في الـ4 الأخرى.

وخلال مواجهات مونديال 54 سجلوا 27 هدفا، والشيء الأكثر رعبا أنهم لعبوا 3 مباريات قبل النهائي بدون أفضل لاعب لديهم (بوشكاش).

وبعد تعافيه من الإصابة، عاد "بوشكاش" للنهائي أمام منتخب ألمانيا الغربية، الذي انهزم أمام المجر في مراحل المجموعات بنتيجة كارثية 8 - 3، ووضع "بوشكاش" و"زولتان" المجر في المقدمة بنتيجة 2-0 في غضون 8 دقائق، وبدا الأمر حينها كما لو أن المجر ستحصد لقب كأس العالم.

"ماكس مورلوك" استغل خطأ دفاعيًا من قبل المجريين وقلص الفارق عند الدقيقة 10، وسرعان ما استقبلت المجر هدف التعادل من ركلة ركنية عند الدقيقة 18 عبر اللاعب "هيلموت ران"، وفي الدقيقة 84 حصدت ألمانيا هدف الفوز من "ران"، الذي سجل هدفه الثاني.

مونديال 1966: البرتغال 5 - 3 كوريا الشمالية

قدم الكوريون الشماليون أفضل بداية ممكنة عندما سجل "باك سيونج زين" هدفا في الدقيقة الأولى، ثم أضاف "لي دونغ" و"يانغ سونغ"، هدفين آخرين لتتقدم كوريا الشمالية 3-0 في أول 25 دقيقة.

قلص البرتغالي "أوزيبيو" النتيجة بهدف جميل عند الدقيقة 28، ثم أضاف هدفا آخر من ركلة جزاء عند الدقيقة 43، ودافعت كوريا الشمالية بشكل قوي لمنع التعادل، لكن "أوزيبيو" صمم على العودة، وكان له ما أراد عند الدقيقة 57.

لم ينته "أوزيبيو" عند ذلك، وبعد 3 دقائق من التعادل، قام بعمل مهاري رائع قبل تعرضه للعرقلة، لتحصل البرتغال على ركلة جزاء وضعها نفس اللاعب في المرمى، وأكمل الهدف الأخير "أوغوستو" عند الدقيقة 80، لتحقق البرتغال واحدة من أقوى "الريمونتادا" في التاريخ، حيث لم يتعافَ أي منتخب من تأخره بثلاثة أهداف قبلها.

مونديال 1970: إيطاليا 4 - 3 ألمانيا الغربية

هي واحدة من أكبر المباريات في تاريخ كأس العالم، حيث التقت إيطاليا مع ألمانيا الغربية في نصف نهائي مونديال 1970 بالمكسيك، وكانت البداية سريعة، حيث منح "روبرتو بونينسيغنا" تقدمًا مبكرًا لإيطاليا في الدقيقة 8، وفي الدقائق الـ 82 التالية، تمكن "الأتزوري" من الصمود أمام فريق ألماني هجومي لامع، قبل أن يُسجل الظهير الأيسر "كارل هاينز شنلينغر" هدف التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع.

مع وصول المباراة إلى شوطين إضافيين، منح الأسطورة "جيرد مولر" ألمانيا التفوق 2-1، وفي الدقيقة 98، حققت إيطاليا التعادل مجددا 2-2 من ركلة حرة ذكية نفذها المدافع "تارسيسيو بورغنيتش"، وفي غضون 6 دقائق أخرى، أعطى "لويجي ريفا" التقدم لإيطاليا 3-2.

ألمانيا عادت وتعادلت مجددا عبر "مولر" في الدقيقة 110، لتعود إيطاليا بعد دقيقة فقط وتسجل هدف الانتصار عن طريق تسديدة "جياني ريفيرا".

مونديال 1970: ألمانيا الغربية 3-2 إنجلترا

بدأت إخفاقات إنجلترا في كأس العالم بعد مواجهتها لألمانيا الغربية في ربع نهائي مونديال 1970، حيث كان منتخب "الأسود الثلاثة" يُدافع عن لقبه المونديالي الذي حققه عام 1966 بعد الفوز على ألمانيا، وتحديدا 4-2 في المباراة النهائية.

في الدقيقة 67 من المباراة، بدا الأمر كما لو أن التاريخ سيعيد نفسه، حيث تقدمت إنجلترا بهدفين لـ "آلان موليري" و"مارتن بيترز".

لكن الألمان قلبوا الموازين، وأحرزوا هدف تقليص الفارق عبر المدافع الأسطوري "فرانز بيكنباور"، ثم جاء التعادل عن طريق "أوفة زيلر"، وفي الوقت الإضافي أكمل "المانشافات" عودته الرائعة بهدف الفوز عبر "جيرد مولر".

ومنذ ذلك الحين، أصبح المنتخب الألماني من عمالقة كرة القدم، بينما تحول المنتخب الإنجليزي من مُنافس دائم إلى صاحب خيبات أمل مستمرة في المونديال.

مونديال 2018 دور الـ16: بلجيكا 3 - 2 اليابان

عادت بلجيكا بعد التأخر 2-0 وتمكنت من الفوز 3-2 للتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم 2018 الذي أقيم في روسيا.

قدمت اليابان أداء دفاعيا مميزا في الشوط الأول، وتمكنت في بداية الشوط الثاني من مباغتة بلجيكا بهدفين عن طريق "جينكي هاراغوتشي" و"تاكاشي إينوي"، لكن بعدها انقلبت الأمور رأسًا على عقب، وأحرز "الشياطين الحمر" 3 أهداف، بدأها "جان فيرتونغن" برأسية عند الدقيقة 69، وبعد 5 دقائق أضاف "مروان فلايني" هدف التعادل، قبل أن يُسجل "ناصر الشاذلي" هدف الانتصار القاتل عند الدقيقة 90+4.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرتغال المجر كأس العالم مونديال قطر ألمانيا