الكويت.. ولي العهد يفتتح الجلسة الأولى لمجلس الأمة (صور)

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 07:32 ص

افتتح نائب الأمير ولي العهد الكويتي، الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، الثلاثاء، دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة (البرلمان).

وفي التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري صدر مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر سبقه إجراء انتخابات أعضاء مجلس الأمة في 29 سبتمبر/أيلول الماضي.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة الأولى عدة بنود منها: الوثائق الخاصة بتشكيل الوزارة بمناسبة بدء الفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة وفقًا للمادة (68) من اللائحة، وأداء اليمين الدستورية حسب نص المادة (91) من الدستور، وانتخاب الرئيس.

 

 

وتقضي المادة (104 ) من الدستور بالتالي: "يفتتح الأمير دور الانعقاد السنوي لمجلس الأمة ويلقى فيه خطابا أميريا يتضمن بيان أحوال البلاد وأهم الشؤون العامة التي جرت خلال العام المنقضي وما تعتزم الحكومة إجراؤه من مشروعات وإصلاحات خلال العام الجديد.

وللأمير أن ينوب عنه في الافتتاح أو في إلقاء الخطاب الأميري رئيس مجلس الوزراء.

وأدت الحكومة الجديدة في الكويت برئاسة الشيخ "أحمد نواف"، اليمين الدستورية، أمس الإثنين.

وفي كلمة خلال مراسم أداء اليمين، أكد ولي العهد الشيخ "مشعل الصباح"، أهمية تطبيق القانون على الجميع بكل عدل ومساواة وترسيخ مبدأ النزاهة والشفافية والإسراع في تنفيذ الملفات ذات الأولوية للقيادة السياسية ولشعب الكويت.

وقال إن أولويات القيادة السياسية في الكويت هي حفظ أمن الوطن والمواطن وتنفيذ المشاريع التنموية والارتقاء بالمنظومة الصحية وتطوير العملية التعليمية وتوفير الرعاية السكنية للمواطنين ومعالجة الشؤون الاقتصادية والاستثمارية ومكافحة الفساد وملاحقة المفسدين وغيرها من القضايا والملفات ذات الاهتمام.

من جهته، قال رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "أحمد نواف الأحمد الصباح"، إن الحكومة ستسخر كل الطاقات من أجل رفعة الوطن وتحقيق تطلعات المواطنين من خلال العمل على تنفيذ برنامج شامل للإصلاح في جميع مناحي الحياة وفق الأولويات التنموية الملحة.

والأحد، أصدر ولي عهد الكويت مرسومًا بإعادة تشكيل الحكومة رقم 41 في تاريخ للبلاد برئاسة "أحمد نواف"، بعد اعتراض نواب في البرلمان على وزراء في التشكيلة المعلنة قبل نحو 10 أيام.

وكشف المرسوم الأميري، أن حكومة "الصباح" التي تمت تسميتها في 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قدمت استقالتها في اليوم التالي آنذاك.

وتضم الحكومة 16 عضوًا وهي الثانية فعليًا التي يترأسها الشيخ "أحمد نواف"، بعد تشكيل حكومة أولى في 24 يوليو/تموز الماضي.

ولاقى التشكيل الأول للحكومة الثانية، المعلن في 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، اعتراضات من نواب في مجلس الأمة (البرلمان)، ما دفع وزراء فيها إلى الاعتذار عن تولي مناصبهم، وفق إعلام محلي.

ويمارس ولي عهد الكويت بعض اختصاصات أمير البلاد، بموجب أمر أميري صدر في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وتقدم "أحمد نواف الأحمد الصباح" باستقالة حكومته الأولى، كإجراء ملزم دستوريًا عقب إجراء الانتخابات النيابة نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وفي 2 أغسطس/آب الماضي، صدر مرسوم أميري بحل المجلس لعدم التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

الكويت مجلس الأمة ولي العهد الكويتي الحكومة الكويتية

ملامح حكومة الكويت المرتقبة.. عودة وزراء واعتذار آخرين

أحمد السعدون رئيسا لمجلس الأمة الكويتي بالتزكية.. من هو؟

صحيفة تتحدث عن استقالة وزير الدفاع الكويتي.. والنواف يطلب لقاء رئيس البرلمان