مسؤول أمريكي: نخطط لتخفيض فوري بالعلاقات الدبلوماسية والعسكرية مع الرياض

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 03:36 م

كشف مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، الثلاثاء، أن البيت الأبيض يخطط حاليا لتنفيذ تخفيض فوري في العلاقات الدبلوماسية والعسكرية مع الرياض، ردا على خفض تحالف "أوبك+" إنتاج النفط لشهر نوفمبر/ تشرين المقبل بمقدار مليوني برميل يوميا.

ونقلت قناة "إن بي سي" الإخبارية الأمريكية عن المسؤول قوله إن الفتور في العلاقات الأمريكية بين واشنطن والرياض سوف يستمر حتى عقد قيادة "أوبك+" اجتماعها الرسمي المقبل في 4 ديسمبر/كانون ثاني المقبل.

وقال المسؤول إن نتيجة اجتماع ديسمبر/ كانون الثاني ستكون محورية لمستقبل العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية.

ويعقد الاجتماع قبل يوم واحد من دخول حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا (بسبب حربها ضد أوكرانيا) حيز التنفيذ.

ستشمل الحزمة حظرًا جزئيًا على النفط الروسي وحظرًا على استيراد نفطها الخام من البحر، وستقيد عقوبات الاتحاد الأوروبي من عملية إعادة بيع (الدول) النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية.

ووفق قناة "إن بي سي"، فإن تلك الخطوة ليست الوحيدة في إطار مساعي الإدارة الأمريكية للانتقام من السعودية على خلفية قرار خفض إنتاج "أوبك+".

ونقلت القناة عن 3 مسؤولين حاليين وسابقين قولهم إن إدارة "بايدن" تحاول أيضا ثني الشركات الأمريكية عن توسيع العلاقات التجارية السعودية.

وقال مسؤولون إن الإدارة لن ترسل أي مسؤول أمريكي إلى مؤتمر "دافوس في الصحراء" الذي يعقد بشكل سنوي في الرياض، الأسبوع المقبل.

وأضاف المسؤولون الأمريكيون أن هذا مجرد أحد الخيارات قيد الدراسة بينما يدرس "بايدن" كيفية تقييم وموازنة توجيه رد أمريكي على السعودية مع عدم تقويض بعض الأهداف الأساسية في الشرق الأوسط، أي توحيد إسرائيل وجيرانها العرب ضد إيران.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العلاقات الأمريكية السعودية الرد الأمريكي على خفض انتاج أوبكب بلس أوبك بلس أزمة الرياض وواشنطن

خبيران: هذا ما تعنيه رسائل الإمارات المختلطة بخفض إنتاج أوبك+