وصف بالتاريخي.. البحرين وإسرائيل توقعان اتفاقا في مجال الزراعة والأمن الغذائي

الخميس 20 أكتوبر 2022 12:50 م

وقّعت إسرائيل والبحرين، اتفاقًا لتعزيز وتوسيع التعاون بينهما في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والأمن الغذائي.

وجرى توقيع الاتفاق الأربعاء، في مدينة إيلات (جنوبي إسرائيل)، على هامش لقاء دولي حول تقنيات الغذاء من البحر والصحراء الذي انعقد بمبادرة من وزارة الزراعة الإسرائيلية.

وأشارت الوزارة في بيان، إلى أن "وزير الزراعة والتنمية الريفية الإسرائيلي، "عوديد فورير"، وقّع الاتفاق مع نظيره البحريني وائل بن ناصر المبارك".

ووصفت الوزارة، الاتفاق بأنه "تاريخي"، وقالت إنه "وقّع الجانبان على إعلان مشترك لتعزيز وتوسيع التعاون بين دولة إسرائيل ومملكة البحرين في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والأمن الغذائي".

وأضافت: "يأتي ذلك بالإضافة إلى التبادل المعرفة والتكنولوجيا والمنتجات المتنوعة لتوسيع المنتجات الزراعية وتحسين جودة إنتاجها".

ووفقًا لبيانات إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، فإنه منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، قبل نحو عامين، "نمت التجارة بين إسرائيل والبحرين بشكل مطّرد وبلغت في عام 2021 حوالي 7.5 ملايين دولار".

وأشارت الإدارة في بيان صادر في سبتمبر/أيلول الماضي، إلى أن "حجم الصادرات الإسرائيلية إلى البحرين عام 2021 بلغ نحو 4 ملايين دولار، معظمها في مجالات اللؤلؤ والألماس والمعادن النفيسة، وكذلك الكيماويات ومنتجات الصناعة الكيماوية والآلات والهندسة الكهربائية".

ولفتت الإدارة في بيانها إلى أن "حجم الواردات من البحرين إلى إسرائيل بلغ حوالي 3.5 ملايين دولار، وتحتوي بشكل أساسي على معادن أساسية، إضافةً إلى الوقود".

وأعلنت البحرين تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في سبتمبر/أيلول عام 2020 كجزء من "معاهدة إبراهام" التي جرت بواسطة الولايات المتحدة ومهدت لتطبيع 4 دول عربية العلاقات مع إسرائيل.

ومنذ التطبيع تعمل المنامة وتل أبيب على تعزيز العلاقات الثنائية. ففي فبراير/شباط، وقعت إسرائيل اتفاق تعاون علمي وتكنولوجي مع البحرين، أعقبه اتفاق للتعاون في الابتكارات الصحية والطبية والبحوث الطبية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين إسرائيل التطبيع اتفاق تاريخي اتفاق زراعي

من سفارة الإمارات.. الرئيس الإسرائيلي يعلن نيته زيارة البحرين قريبا

البحرين وإسرائيل توقعان اتفاقية جديدة للتكنولوجيا المالية

الجيش الإسرائيلي في البحرين.. شارك بعرض عسكري مع الإمارات وأمريكا