بعد 44 يوما من تسلمها المنصب.. استقالة ليز تراس من رئاسة الحكومة البريطانية

الخميس 20 أكتوبر 2022 01:10 م

أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا "ليز تراس"، الخميس، استقالتها من رئاسة الحكومة وقيادة حزب المحافظين، مؤكدة أنها ستبقى في منصب رئاسة الوزراء لحين اختيار خليفة لها في انتخابات تجرى خلال أسبوع.

وقالت "تراس" في بيان إنها ستقدم استقالتها من المنصب، وذلك تحت ضغط برنامجها الاقتصادي الذي أثار صدمة في الأسواق وقسم حزب المحافظين بعد 6 أسابيع فقط من تعيينها.

وأكدت أنها لا تستطيع متابعة مهامها، مضيفة أن اختيار خليفة لها سيتم بانتخابات تجرى خلال أسبوع.

جاءت استقالة "تراس" بعد أيام من الضغوط اضطرتها للاعتذار الأربعاء لارتكابها أخطاء، عقب تراجعها عن خطة اقتصادية أثارت فوضى في الأسواق، لكنها في الوقت نفسه رفضت مطالبة المعارضة لها بالاستقالة من منصبها قبل أن تعلنها اليوم.

وواجهت رئيسة الوزراء البريطانية جلسة استجواب قاسية في مجلس العموم، الأربعاء، من أحزاب المعارضة رافضة لاستمرارها بسبب خطتها الاقتصادية.

وقالت "تراس" - في جلسة لمجلس العموم شهدت سجالات حادة - إنها في منصبها منذ أقل من شهرين، ونجحت في وضع سقف لأسعار فواتير الطاقة.

وأضافت: "أعتذر عن ارتكاب أخطاء في الماضي، لكن الصحيح فعله في هذه الظروف هو إجراء تغييرات".

وتولت "ليز تراس" رئاسة الحكومة البريطانية في 6 سبتمبر/ أيلول الماضي، وهي آخر رئيسة وزراء في عهد الملكة الراحلة "إليزبيث" الثانية التي توفيت في 8 من الشهر ذاته.

وأثارت حزمة تخفيضات ضريبية غير ممولة تم الإعلان عنها في 23 سبتمبر اضطرابات في الأسواق المالية، وتراجع سعر صرف الجنيه الاسترليني وزادت تكلفة الاقتراض الحكومي في المملكة المتحدة، ما دفع بنك إنجلترا للتدخل لمنع وصول الأزمة إلى الاقتصاد الكلي وتعريض معاشات التقاعد للخطر.

وفي إشارة أخرى إلى تراجع شعبيتها، أظهر استطلاع جديد لمعهد "إبسوس" (Ipsos) نشرت نتائجه أمس الأربعاء أن 53% من الناخبين البريطانيين يعتقدون أن رئيسة الوزراء يجب أن تستقيل من منصب رئاسة الوزراء، كما اتهم 80% منهم حكومتها بأنها وراء ارتفاع تكلفة المعيشة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استقالة ليز تراس ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا بريطانيا أزمة اقتصادية

بسبب خطتها الاقتصادية.. مساعٍ في البرلمان البريطاني للإطاحة بـ"تراس"

رسميا.. ليز تراس تتسلم رئاسة الحكومة البريطانية

من هم المرشحون المحتملون لخلافة رئيسة وزراء بريطانيا؟

جونسون يعود لبريطانيا لاستعادة منصبه السابق.. هل ينجح؟

بريطانيا.. جونسون ينسحب من سباق رئاسة الوزراء وسوناك الأوفر حظا