الإمارات وكينيا تتفقان على بدء محادثات شراكة اقتصادية شاملة

السبت 22 أكتوبر 2022 06:12 ص

أعلن القصر الرئاسي بكينيا، في ساعة مبكرة من صباح السبت، عن اتجاه البلاد إلى توسيع علاقاتها التجارية مع الإمارات، والبدء في محادثات شراكة شاملة مع أبوظبي.

وذكر القصر، في بيان، أن البلدين اتفقا على "تسريع الاتفاقيات التجارية وتشكيل لجنة مشتركة لاستكشاف شراكات استثمارية في مجالات النفط والغاز ونقل التكنولوجيا والزراعة والرعاية الصحية وكذلك تطوير المناطق الاقتصادية الخاصة".

فيما أوردت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام"، أن البلدين اتفقا على بدء محادثات بشأن شراكة اقتصادية شاملة هذا العام ستكون الأولى من نوعها بين الدولة الخليجية ودولة أفريقية.

ويأتي إعلان القصر الرئاسي الكيني بعد شهرين من فوز الرئيس الجديد "وليام روتو" بالانتخابات، بعد 10 سنوات قضاها بمنصب نائب الرئيس الكيني خلال السنوات العشر الماضية، تحت إدارة الرئيس المنتهية ولايته "أوهورو كينياتا"، متعهدا بالسعي لانتشال شعبه من براثن الفقر.

يشار إلى أن المبادلات التجارية غير النفطية بين الإمارات وكينيا شهدت قفزة نوعية خلال الأعوام الماضية، حيث ارتفع المعدل السنوي للتبادل التجاري من 1.46 مليار دولار أمريكي للأعوام 2014 – 2016 إلى 2 مليار دولار أمريكي خلال العامين 2017-2018، بمعدل نمو يناهز 37%.

وجاء هذا النمو مدفوعاً بارتفاع التبادلات التجارية في المنتجات البلاستيكية ونشاط إعادة التصدير من الإمارات إلى كينيا.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات كينيا أبوظبي

بتكلفة أقل.. عمان تستورد من كينيا وتودع المنتجات الإماراتية