بعد طعنه.. سلمان رشدي يفقد إحدى عينيه ولا يستخدم إلا يدا واحدة

الأحد 23 أكتوبر 2022 01:48 م

فقد الكاتب البريطاني من أصل هندي "سلمان رشدي"، بصره بإحدى عينيه، وبات لا يستطيع إلا استخدامه يد واحدة، بعد الهجوم الذي تعرض له أثناء استعداده لإلقاء محاضرة في ولاية نيويورك، قبل شهرين.

حيث تعرض المؤلف البالغ من العمر 75 عامًا، والذي تلقى تهديدات بالقتل من إيران في ثمانينيات القرن الماضي، للطعن في الرقبة والجذع أثناء صعوده إلى المسرح لإلقاء محاضرة حول الحرية الفنية في معهد "تشاوتاوكوا" بنيويورك الأمريكية، في 12 أغسطس/آب الماضي.

حتى الآن، لم يعرف بعد حجم الإصابة التي تعرض لها "رشدي"، بيد أن مدير أعماله "أندرو ويلي" كشف في مقابلة مع صحيفة "El País" الإسبانية، أنه: "كانت (جروحه) عميقة، وفقد إحدى عينيه".

ووفق "ويلي"، فقد أصيب "رشدي" بثلاث جروح خطيرة في رقبته، وباتت إحدى يديه عاجزة بسبب قطع الأعصاب في ذراعه، ولديه حوالي 15 إصابة أخرى في صدره وجذعه.

ورفض "ويلي" الإفصاح عما إذا كان "رشدي" لا يزال في المستشفى أم غادر، قائلا إن "أهم شيء هو أن يعيش الكاتب".

وتابع "ويلي" أيضًا أنه تحدث مع "رشدي" عن احتمال وقوع مثل هذا الهجوم في الماضي، قائلا: "الخطر الأساسي الذي واجهه بعد سنوات عديدة من فرض الفتوى هو من شخص عشوائي يخرج من العدم ويهاجمه".

وقبل أسبوعين من الهجوم، قال "رشدي" لـ"ويلي"، إنه شعر أن حياته كانت "طبيعية جدًا"، وأن المخاوف من وقوع هجوم ضده أصبحت شيئًا من الماضي.

وتحقق السلطات الفيدرالية في دوافع المهاجم المشتبه به "هادي مطر"، وهو رجل من أصل لبناني من نيوجيرسي.

ودفع محامي "مطر" في نيويورك "ناثانيل بارون"، ببراءته الشهر الماضي.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن عناصر من النظام الإيراني مسؤولون بسبب دعمهم لفتوى أصدرها المرشد الأعلى للبلاد آنذاك، "روح الله الخميني"، في عام 1989، والتي تطالب بقتل "رشدي" بسبب "الآيات الشيطانية"، الرواية التي كتبها الروائي البريطاني.

وقالت الصحيفة إنه لم يتخذ أي قرار بشأن العقوبات بعد.

ووضعت مؤسسات مثل "15 خورداد" في إيران، التي تعمل تحت إشراف مكتب المرشد الأعلى، مكافأة قدرها حوالي 2.5 مليون دولار على رأس "رشدي" في عام 1997، ورفعتها إلى 2.8 مليون دولار في أواخر عام 1998 ثم مرة أخرى إلى 3.3 ملايين دولار في عام 2012.

والتزمت المنظمة الصمت منذ أن تعرض "رشدي" للهجوم، ولم ترد على طلب للتعليق.

كما تعهدت مؤسسات إعلامية إيرانية، بما في ذلك وكالة أنباء "فارس" (شبه الرسمية)، علنا بالمساهمة في المكافآت.

وفي عام 2016، أضافت 40 وسيلة إخبارية إيرانية تديرها الدولة 600 ألف دولار إلى مكافأة قتل "رشدي".

وشمل هذا المبلغ ما يعادل 30 ألف دولار من وكالة "فارس"، التي نشرت قائمة بالمنافذ الإخبارية التي قدمت الجوائز، والتي لم ترد على طلب من الصحيفة للتعليق.

من جانبه، تعهد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، بعد الهجوم، باستخدام "كل أداة مناسبة تحت تصرفنا" ردا على الحادث، واصفا إيران بأنها مذنبة.

وقال "بلينكن" في ذلك الوقت: "لقد حرضت مؤسسات الدولة الإيرانية على العنف ضد رشدي لأجيال، وأعربت وسائل الإعلام التابعة للدولة مؤخرا عن شماتتها بشأن محاولة اغتياله".

ونفت الحكومة الإيرانية تورطها في الهجوم، وألقت باللوم بدلا من ذلك على "رشدي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سلمان رشدي طعن فقد بصره آيات شيطانية

المتهم بطعن سلمان رشدي: قرأت صفحتين فقط من كتاب "آيات شيطانية"

سلمان رشدي يتحدث لأول مرة بعد طعنه: محظوظ لأني نجوت من الموت