انخفاض جديد.. الدولار يكسر حاجز 23 جنيها بمصر بعد إعلان اتفاق صندوق النقد

الخميس 27 أكتوبر 2022 03:07 م

هوى سعر الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي بنحو 15% من قيمته، وذلك إثر إعلان صندوق النقد الدولي الاتفاق مع مصر على قرض بقيمة 3 مليارات دولار.

وقال صندوق النقد الدولي، الخميس، إنه اتفق مع مصر على تسهيل تمويل ممدد مدته 46 شهرا بقيمة 3 مليارات دولار، مرحبا بتبني البنك المركزي المصري مبدأ "المرونة الدائمة لأسعار الصرف".

وعقب ذلك، انخفض الجنيه المصري أمام الدولار لتسجل العملة الأمريكية 23.15 جنيها، عصر الخميس.

وأوضح صندوق النقد، في بيان، أنه من المتوقع أن تحفز الترتيبات المصرية الجديدة فيما يخص سعر الصرف حزمة تمويل كبيرة لأجل عدة سنوات، بما في ذلك حوالي خمسة مليارات دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو /حزيران 2023.

وأضاف البيان أن السياسة المالية للحكومة المصرية بموجب تسهيل التمويل الممد سترتكز على خفض الدين العام للحكومة واحتياجات التمويل الإجمالية.

وهوت العملة المصرية بنحو 15% إلى مستوى قياسي منخفض أمام الدولار، حيث سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، عصر الخميس، 23.15، وسط توقعات باستمرار الارتفاع ليصل إلى 25 جنيها، بحسب خبراء، وفقا لسياسة سعر الصرف المرن (التعويم الكامل) التي أعلنها البنك المركزي.

من ناحيته، قال محافظ البنك "حسن عبدالله"، الخميس، إن البنك يستهدف مضاعفة احتياطياته من النقد الأجنبي على مدى السنوات الأربع المقبلة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي، والذي قال "عبد الله" إنه تم تصميمه بعد التأكد من سد الفجوة التمويلية في كل من السنوات الأربع المقبلة.

كان البنك المركزي المصري قد أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري أن صافي الاحتياطيات الأجنبية ارتفع إلى 33.198 مليار دولار في سبتمبر أيلول من 33.142 مليار دولار في أغسطس آب.

وأوضح البنك المركزي، في بيان، إنه استحدث أدوات جديدة تشمل السماح للبنوك بالقيام بعمليات الصرف الآجلة وكذلك عمليات مبادلة أسعار الصرف للعملاء من الشركات.

وأعلن البنك إلغاء قاعدة تحظر القيام بأي عمليات صرف آجلة غير قابلة للتسليم للعملاء من البنوك أو المؤسسات أو الأفراد، مع السماح للبنوك المحلية بالقيام بها لغير أغراض المضاربة.

وتزامنا مع إعلان الصندوق عن الاتفاق الجديد مع القاهرة، حقق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية قفزة بنحو 800 نقطة هذا الأسبوع، وهي أكبر زيادة من نوعها للمؤشر منذ مارس /آذار الماضي.

وأنهى المؤشر تعاملات يوم الخميس عند مستوى 11072 نقطة، ارتفاعا من 10273.5 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي، بزيادة 7.8%.

وهذه هي أول مرة يتخطى فيها المؤشر حاجز 11 ألف نقطة منذ الثامن مايو/أيار، وذلك بعدما حقق مكاسب على مدار الجلسات الأربع الأخيرة تراوحت بين 0.6 بالمئة و4.9 بالمئة، ولم يخسر هذا الأسبوع سوى في جلسة يوم الأحد التي نزل فيها 0.2%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الدولار مقابل الجنيه الجنيه المصري البنك المركزي المصري صندوق النقد الدولي

تعويم الجنيه.. قرار يضع المصريين أمام أيام صعبة وآخرون يرونه مصلحة للاقتصاد

كيف تحرك الجنيه المصري منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية؟

وسط تصاعد دعوات التظاهر.. أحزاب مصرية ترفض قرض صندوق النقد

قرض صندوق النقد الجديد.. هل يضع مصر تحت وصاية دولية وإقليمية؟

مصر.. رئيس اتحاد الصناعات يعلن رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

25 تلوح في الأفق.. الدولار يرتفع مجددا ويسجل 24 جنيها مصريا

تضخم ووصاية خارجية وتفاقم ديون.. مصر بعد القرض الجديد لصندوق النقد

مصر.. إحباط تهريب دجاج مجمد محشو بالدولار واليورو (فيديو)