الدفاع الروسية تتهم البحرية البريطانية بتخريب نورد ستريم.. ولندن ترد

السبت 29 أكتوبر 2022 02:42 م

اتهمت وزارة الدفاع الروسية، السبت، البحرية البريطانية بالضلوع في تفجيرات خطي أنابيب غاز نورد ستريم 1 و2 الذين ينقلان الغاز الروسي إلى أوروبا.

جاء ذلك، وفق بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية، ردت عليه لندن في وقت لاحق السبت.   

ودون أن تقدم أي دليل على اتهاماتها المباشرة، قالت وزارة الدفاع الروسية: "وفقا للمعلومات المتوفرة لدينا، شاركت وحدات من البحرية البريطانية في التخطيط وتنفيذ العمل الإرهابي ببحر البلطيق يوم 26 سبتمبر (أيلول) لتخريب خطوط أنابيب نورد ستريم1و2" لنقل الغاز الروسي".

وأضافت أن "القوات الأوكرانية التي نفذت الهجوم الإرهابي الذي استهدف سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية أخرى باستخدام 16 طائرة مسيرة اليوم السبت، تلقت تدريبات من قبل مختصين بريطانيين في مدينة أوتشاكوف، التابعة لمقاطعة ميكولايف بأوكرانيا".

في مقابل ذلك، ردت بريطانيا تلك الاتهامات ووصفتها بأنها "مزاعم كاذبة من العيار الثقيل".

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، "من أجل صرف الانتباه عن إدارتها الكارثية للغزو غير المشروع لأوكرانيا، تلجأ وزارة الدفاع الروسية إلى ترديد مزاعم كاذبة من العيار الثقيل".

وأضاف "تشير هذه القصة الأخيرة المختلقة إلى طبيعة الأحاديث الدائرة داخل الحكومة الروسية أكثر مما تشير إلى ما يفعله الغرب".

وأواخر الشهر الماضي، رُصدت تفجيرات وتسربات غاز تحت البحر عند خطي أنابيب نورد ستريم1 و2، حيث تبادلت روسيا والولايات المتحدة الاتهامات والإيحاءات بوقوف الطرف الآخر وراء هذه التفجيرات، رغم أن التحقيقات لم تكتمل بعد.

وفي 26 سبتمبر/ أيلول المنصرم، أعلنت شبكات الزلازل الوطنية في السويد والنرويج وفنلندا رصد انفجارين قرب موقع التسربات في خطوط أنابيب الغاز الروسي تحت بحر البلطيق.

وفي اليوم نفسه، أعلنت شركة نورد ستريم AG المشغلة لخطي الأنابيب 1 و2، انخفاضا كبيرا في ضغط الأنابيب، فضلا عن إعلان السلطات الدنماركية والسويدية رصد تسرب غاز في الخطوط المارة بالمياه الإقليمية للبلدين.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا بريطانيا نورد ستريم

انتهاء تسرب الغاز من خط أنابيب نورد ستريم 2

روسيا تستدعي سفيرة بريطانيا وتحذر من عواقب خطيرة لهجوم البحر الأسود

تهدد علاقتها بالحلفاء.. معلومات استخباراتية تتهم أوكرانيا بتفجير خطوط نورد ستريم

كييف تنفي ضلوعها في تفجير نورد ستريم.. وموسكو تتحدث عن "تشتيت الانتباه"